نائب وزير المالية: السندات الخضراء لا تستخدم إلا لتمويل مشروعات لها معايير واضحة - بوابة الشروق
الخميس 22 أكتوبر 2020 1:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

نائب وزير المالية: السندات الخضراء لا تستخدم إلا لتمويل مشروعات لها معايير واضحة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 10:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 10:01 م

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن السندات الخضراء أداة يتم الاقتراض بها لتمويل المشروعات، موضحًا أنها أداة لا تستخدم إلا لتمويل مشروعات لها معايير واضحة ولها بعد بيئي وتنموي محدد وتحقق تنمية مستدامة.

وأضاف كوجك، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن تقديم مشروعات متكاملة بها كل هذه الأبعاد وتقييمها من الجهات الدولية ليس سهلًا، لافتًا إلى أن تقديم مصر هذه المشروعات علامة أن المشروعات نُفذت على أعلى مستوى.

وأوضح أن البلد التي تطرح هذه السندات يجب أن يكون لديها مشروع طموح في التنمية المستدامة وتحقق الأبعاد البيئية والتنموية، قائلًا إن الوزارات المعنية عكفت خلال الشهور الماضية على إعداد برنامج طموح في هذا المجال.

ولفت نائب وزير المالية إلى وجود طلب كبير من المستثمرين على السندات الخضراء التي طرحتها مصر، مضيفًا أن أول طرح من السندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار.

وأشار إلى أن مصر أول دولة تقوم بهذا الطرح في المنطقة والشرق الأوسط، متابعًا: «الأمر يشير إلى أن أكبر مؤسسات الاستثمار وأكثرها استدامة رأت أن مصر لديها برنامج جيد في هذا المجال، واقتصاد يتحسن جدًا، وفرصة للاستثمار في مشروعات كبرى بيئية».

وذكر أن مصر تلقت طلبات الشراء من مئات المستثمرين، مستطردًا أن أكثر من 40% للطلبات من أوروبا، وأكثر من 30% من أمريكا الشمالية، وحوالي 15% من آسيا، والبقية من الدول المحيطة.

ونجحت وزارة المالية في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد 5.25%، بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك