اللجنة العلمية لمكافحة كورونا عن استمرار استخدام «هيدروكسي كلوروكين»: لدينا الأبحاث الخاصة بنا - بوابة الشروق
الأحد 5 يوليه 2020 10:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا عن استمرار استخدام «هيدروكسي كلوروكين»: لدينا الأبحاث الخاصة بنا

أسماء الدسوقي
نشر في: السبت 30 مايو 2020 - 8:10 م | آخر تحديث: السبت 30 مايو 2020 - 8:10 م

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن أي تغيير في بروتوكولات العلاج لا يتم بشكل لحظي، بل نتيجة دراسات تتم على أعداد المصابين والأوضاع وفوائد العلاج، منوهًا بأن المصريين ينساقون وراء الأخبار التي يتم تداولها ويريدون حذف عقار «هيدروكسي كلوروكين» من بروتوكول العلاج.

وأضاف «حسني» في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» المُذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم السبت، أن دواء «هيدروكسي كلوروكين» أثبت فعاليته على معظم الحالات، متابعًا: «لدينا الدراسات الخاصة بنا، لذا لن نتبع دراسات الدول الأخرى».

وأشار إلى أن معظم الدول ستعود خلال أسبوع لاستخدام عقار «هيدروكسي كلوروكين»، معقبًا: «العلاج فعال جدًا حال استخدامه مبكرًا، وأثبت فعاليته في مصر على الحالات البسيطة والمتوسطة».

وتابع: «البروتوكولات العلاجية في كل دول العالم تستخدم نفس الأدوية، لكن مع اختلاف المادة الفعالة، وما حدث خلال الأيام الماضية أن هناك مجلة علمية نشرت بحثًا وصفيًا وليس تحليليًا دون مراجعته من الأطباء المختصين»، مؤكدًا أن الدراسة التي أجريت في مصر على علاج كورونا تحليلية.

وعن عقار «تاميفلو»، ذكر أن وزارة الصحة المصرية حذفته من بروتوكول العلاج لـ «كوفيد- 19»، لأن الدراسات أثبتت عدم فعاليته، لافتًا إلى أن هناك عدد من الدول الأخرى التي مازالت تستخدمه.

وأوضح أن الوزارة أضافت أدوية جديدة يتم إجراء الأبحاث عليها، مضيفًا: «سنعلن عن هذه الأدوية خلال الأسبوعين المقبلين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك