اتش سي تسلط الضوء على انفراد الشروق.. استحواذ حديد عز على حصة أبو هشيمة خطوة أولى لصفقات جديدة - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 4:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


اتش سي تسلط الضوء على انفراد الشروق.. استحواذ حديد عز على حصة أبو هشيمة خطوة أولى لصفقات جديدة

محمد فرج
نشر في: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 3:37 م | آخر تحديث: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 3:37 م
سلطت شركة اتش سي للأوراق المالية، الضوء على انفراد الشروق باستحواذ شركة حديد عز على حصة أبو هشيمة في شركة حديد المصريين، قائلة إنها خطوة أولى في سلسلة من الإضافات التدريجية للحصص، على غرار صفقة عز الدخيلة.

وأشار التقرير الذي أعدته مريم رمضان، محلل القطاع الصناعي بشركة اتش س، إلى أنه من الصعب تقييم القيمة المضافة من الاستحواذ المحتمل لحديد عز على 18٪ من أسهم حديد المصريين دون كشف تفاصيل الصفقة كاملة.

وتابع التقرير أن شركة حديد المصريين تضم بشكل أساسي وحدتين متماثلتين تم بنائهما حديثًا بسعة 850 مليون طن سنويًا من ميكروميلز استنادًا إلى تقنية الشركة الإيطالية دانيللي للصب المستمر والدرفلة، مع التطلع إلى التكامل التام من خلال مصنع حديد مختزل جديد، منوها إلى أنه إذا كان التقييم مجديا، فإنه سيوفر تآزرًا تشغيليًا وإمكانية وصول الشركة إلى سوق الصعيد الواعد.

ولفت التقرير إلى أن تقدم حديد عز بطلب إضافة وحدة حديد مختزل جديدة مكلف لدرجة لا تمكن الشركة من انشائها بمفردها بعد زيادة سعر السهم بمقدار أكثر من الضعف خلال العام الماضي متفوقًا على السوق بنسبة 105٪ تقريبا.

وحافظ تقرير اتش سي على النظرة الحيادية لتصنيف سهم شركة حديد عز، قائلا إنه بمثابة قيمة جوهرية طويلة الأجل، لاسيما في ظل استمرار الظروف الإيجابية لسوق الحديد الدولي، وقوة الطلب في السوق المحلي لفترة أطول؛ مما سينعكس إيجابا على حجم المبيعات وهوامش الربح وميزانية الشركة.

يذكر أن مصادر مطلعة كشفت لـ«مال وأعمال ــ الشروق» عن إتمام صفقة استحواذ شركة حديد عز على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة البالغة 18% فى شركة حديد المصريين، بقيمة بلغت نحو 1.5 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر أنه جرى الاتفاق على جميع تفاصيل الصفقة، ومن المرجح أن تعلن شركة حديد عز الصفقة رسميا فى إفصاح للبورصة، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات لاسيما فيما يتعلق بالتدقيق القانونى.

وبيّنت المصادر أن رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين تقدم منذ أيام ببرقية شكر لأبوهشيمة على فترة تواجده فى الشركة وإسهاماته فى نجاحها، متمنيا له التوفيق فى مسيرته الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن التقييمات المالية والمفاوضات كانت تدور ما بين 1.2 و 1.5 مليار جنيه، إلا أنه جرى فى النهاية الاتفاق على قيمة 1.5 مليار، منوهة إلى أن قيمة الصفقة نقدية ولا تضمن عملية مبادلة أسهم.

كانت «مال وأعمال ــ الشروق» انفردت فى عددها الصادر فى 7 نوفمبر الجارى، بالكشف عن مفاوضات شركة حديد عز للاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة بشركة حديد المصريين.

ولم تنف شركة عز الخبر فى إفصاح رسمى للبورصة لكنها قالت: «حال قيام السلطة المختصة فى شركة حديد عز وفى كل الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بشأن أى استثمارات فى شركات قائمة، فإن الشركة سوف تفصح فى حينه، وفقا للإجراءات القانونية والقواعد ذات الصلة، وأنه فيما يتعلق بالاستثمارات الذاتية للشركة فإن الشركة تنفذ حاليا استثمارا يوشك على الاكتمال، يستهدف زيادة طاقتها الانتاجية من الصلب السائل، بما يضمن استمرار إنتاج وتصدير الصلب المسطح».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك