للتحقيق أفضل استفادة.. طبيب يوضح أفضل وقت لتناول الفيتامينات يوميا - بوابة الشروق
السبت 16 يناير 2021 4:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن يساهم قرار تأجيل امتحانات نصف العام في تراجع إصابات كورونا بمصر؟

للتحقيق أفضل استفادة.. طبيب يوضح أفضل وقت لتناول الفيتامينات يوميا

منار محمد
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:48 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:48 م

يشعر من يتناول الفيتامينات يوميًا بالحيرة من الموعد المناسب للحصول عليها حتى يستفاد الجسم منها قدر الإمكان.

وأوضح ريتشارد فوجوروس طبيب الباطنة، أن أفضل وقت لتناول الفيتامينات هو في الصباح مع وجبة الإفطار، كما يمكن تناولها أيضًا قبل النوم بوقت قصير؛ لأن بعض المكملات الغذائية تساعد على النوم بعمق، وذلك يتوقف على نوع الفيتامين نفسه.

وقال إن بعض الفيتامينات والمعادن تتسبب في اضطراب الهضم والإسهال إذا تم تناولهم على معدة فارغة ولهذا من الأفضل أخذهم بعد الإفطار، مع محاولة جعل الطعام يحتوي على بعض السعرات الحرارية، لأن الفيتامينات حينها تذوب بشكل أفضل وبالتالي تزيد استفادة الجسم منها- وفقًا لموقع "فيري ويل فيت" الأمريكي الخاص بصحة الجسم.

وأضاف أن الفيتامينات التي يفضل تناولها في الصباح هي فيتامين ب بجميع أنواعه وفيتامين سي وفيتامين د، أما الأفضل في المساء، فهو فيتامين ب3 والمغنسيوم.

وذكر أن الفيتامينات التي من المفضل تناوله مع وجبات بها نسبة دهون، فيتامين أ، ويساعد في الحفاظ على الرؤية والجهاز التناسلي، وفيتامين ب الذي يشمل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين ويساعد في رفع صحة الجسم والحماية من فقر الدم، وفيتامين ب6، الذي يحسن من القدرة على التذكر، وفيتامين ب12، الذي يساعد في إنتاج الطاقة والنشاط، وفيتامين ب3، الذي يساعد على النوم الجيد، إضافة إلى فيتامين سي المفيد للجهاز الهضمي وحماية الخلايا من مخاطر الجذور الحرة، وفيتامين هـ، الذي يحمي الخلايا من التلف ويعزز المناعة ويوسع الأوعية الدموية ويحمي من تجلط الدم وتلف الأعصاب ومشاكل الرؤية.

وعن الفيتامينات المفيد تناولها أيضًا مع الدهون، أكد أنها فيتامين هـ، الذي يحمي الخلايا من التلف ويعزز جهاز المناعة ويساعد في توسيع الأوعية الدموية ويمنع تجلط الدم وتلف الأعصاب ومشاكل في الرؤية، وفيتامين ك، ويحمي من تجلط الدم أيضًا ويقوي العظام ويحمي من السرطان ويحمي مرضى السكر عن طريق تحسين حساسية الجسم للأنسولين، والكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك