4 اجتماعات لـ«صحة النواب» بمشاركة ممثلى الحكومة لمناقشة «صندوق مواجهة الطوارئ الطبية» - بوابة الشروق
السبت 16 يناير 2021 7:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

4 اجتماعات لـ«صحة النواب» بمشاركة ممثلى الحكومة لمناقشة «صندوق مواجهة الطوارئ الطبية»

كتب ــ على كمال:
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2020 - 7:43 م | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2020 - 7:43 م

تعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة محمد العمارى، 4 اجتماعات بداية من اليوم؛ لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بخصوص إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.
ومن المتوقع حضور ممثلى الحكومة من وزارات: الصحة، والمالية، والتخطيط، وممثل البنك المركزى، وآخرين لبحث مواد مشروع القانون، تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة خلال الفترة المقبلة.
وقال محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية مهم للغاية فى ظل الظروف الصعبة التى تواجها الدولة، وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لافتا إلى أن الآثار السلبية امتدت لتصل لمرحلة الانعزال وإغلاق الحدود واتخاذ إجراءات الحظر.
وأوضج العمارى لـ«الشروق»، أن جائحة فيروس كورونا المستجد كشفت انهيارا كاملا للأنظمة الصحية فى بعض الدول، منبها إلى أن صندوق الطوارئ يستهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، ومواجهة الأزمات الطبية وتحقيق مبدأ استدامة التمويل والوقاية والعلاج من خلال طرح أفكار خارج الصندوق، وعدم تحميل المواطنين أية أعباء خاصة مع الأمراض الوبائية والكوارث الطبيعية.
وأضاف أن الصندوق يستهدف أيضا مواجهة الأزمات التى يتعرض لها قطاع الصحة فى مصر، بخلاف إنهاء قوائم الانتظار، ودعم شراء الأدوية، وما يستجد من احتياجات المرضى من علاج على نفقة الدولة، بجانب استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين فى مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، ومواجهة تمويل حالات الكوارث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة، وما يستجد من احتياجات لا تكفى الاعتمادات المالية المتاحة فى موازنة الدولة لتغطيتها.
كانت لجنة الصحة بمجلس النواب، قد وافقت مبدئيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، بهدف إيجاد آلية لاستدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك