رئيس مركز بحوث الصحراء السابق: التغيرات المناخية سبب التصحر في مصر والعالم العربي - بوابة الشروق
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 6:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

رئيس مركز بحوث الصحراء السابق: التغيرات المناخية سبب التصحر في مصر والعالم العربي

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية
أحمد سباق
نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 10:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 10:45 م

قال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء السابق ومستشار وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن أسباب التصحر في مصر والوطن العربي والعالم، ترجع أرتفاع درجات الحرارة، وتغير المناخ والاحترار العالمي، مع قلة تساقط الأمطار في المناطق الجافة في العالم، وكذلك السيول والعواصف الترابية وزحف الكثبان الرملية والكوارث الطبيعية.

جاء ذلك خلال محاضرة علمية ألقاها بعنوان النماذج التطبيقية لحصاد مياه الإمطار للتكيف مع التغيرات المناخية وهى أحد أهم أهداف التنمية المستدامة 2030 المرتبطة بمكافحة التصحر الذي يهدف إلى تحييد تدهور الأراضي ذات العلاقة بالتغيرات المتاخية والتنوع البيولوجي.

وأكد رئيس مركز بحوث الصحراء السابق خلال المحاضرة، أن أسباب التصحر البشرية هى الإستغلال الجائر للمراعي وإزالة الأشجار؛ ما يؤثر على تماسك تربة الأرض وتلوث للتربة من خلال النشاط البشري وأساليب الري غير المناسبة مع الزيادة السكانية والامتداد العمراني وكذلك الهجرة والإفراط في استخدام المخصبات.

يأتي ذلك في إطار الاستعدادات لمؤتمر التغيرات المناخية cop27، والذي سيقام بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، حيث نظمت محافظة مطروح مؤتمرا علميا حول التغيرات المناخية بمكتبة مصر العامة، بالتنسيق مع نقابة الزراعيين بالمحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك