11 أكتوبر.. عرض فيلم الحارة بطولة منذر رياحنة في مهرجان لندن السينمائي - بوابة الشروق
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 3:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


11 أكتوبر.. عرض فيلم الحارة بطولة منذر رياحنة في مهرجان لندن السينمائي


نشر في: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 3:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 3:47 م
يشارك الفيلم الأردني "الحارة" إخراج وتأليف باسل غندور، في الدورة 65 لمهرجان لندن السينمائي، الذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر المقبل حيث ينافس على جائزة سثرلند المخصصة لأول عمل إبداعي لمخرجه في فيلم روائي طويل.

وينافس الفيلم على الجائزة مع 7 أفلام أخرى من دول حول العالم، وهو من بطولة عماد عزمي، بركة رحماني، منذر رياحنة، ميساء عبد الهادي، نادرة عمران ونديم ريماوي.

وكان فيلم "ذيب" الذي ترشح للاوسكار والفائز بـبافتا قد سجل آخر مشاركة لفيلم أردني في مهرجان لندن قبل 7 سنوات، وشارك فيه باسل غندور أيضاً كمؤلف ومنتج ليعود للمهرجان هذا العام بتجربته الإخراجية الأولى لفيلم طويل.

ويُعرض فيلم الحارة في معهد الفيلم البريطاني مرتين، الأولى يوم الاثنين الموافق 11 أكتوبر المقبل، ويُقام عرضه الثاني يوم الأربعاء في 13 أكتوبر المقبل في ساوث بانك (قاعة NFT2).

ويعرض مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني (BFI)، في دورة هذا العام 159 فيلماً في سينمات العاصمة الإنجليزية، كما تُعرض باقة مختارة من هذه الأفلام عبر موقع المهرجان على الإنترنت. ويرفع المهرجان شعار التنوع، إذ تبلغ نسبة صناع الأفلام الذي ينتمون إلى جنسيات مختلفة نحو 40 بالمئة من نسبة المشاركة في المهرجان.

وكان فيلم الحارة قد حصل على عرضه العالمي الأول الذي أقيم في ساحة بياتزا جراندي أكبر شاشة سينما في الهواء الطلق بأوروبا، ضمن فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائي، حيث سجل أول مشاركة لفيلم أردني طويل في تاريخ المهرجان وأول فيلم عربي يشارك في قسم بياتزا جراندي منذ 2008.

وكان مشروع فيلم الحارة قد فاز بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام ضمن فعاليات مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك.

وحصل كذلك على جائزتين من ملتقى القاهرة السينمائي للأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

كما تلقى الفيلم دعما من صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، ومعمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام (السعودية).


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك