اليونان تشتري سفنا حربية من فرنسا وتوقيع اتفاق دفاعي مهم بين الجانبين - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 10:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

اليونان تشتري سفنا حربية من فرنسا وتوقيع اتفاق دفاعي مهم بين الجانبين

د ب ا
نشر في: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 3:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 3:45 م

وقعت فرنسا واليونان اتفاقا دفاعيا مهما، اليوم الثلاثاء، يتضمن التزامات من أثينا لشراء ثلاث سفن حربية فرنسية، مع إتاحة خيار شراء سفينة رابعة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، عن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس القول، خلال مؤتمر صحفي مشترك في باريس، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "بلدانا يتخذان الخطوة الأولى نحو استقلال استراتيجي أوروبي".

وقال ماكرون: "إنها علامة ثقة وجودة للإنتاج الفرنسي".

وتعد هذه خطوة موفقة لماكرون، الذي ضغط بقوة من أجل تعزيز أوروبا لقدراتها الدفاعية في الأسبوعين الماضيين بعد أن أعلنت أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة عن اتفاقية دفاعية في منطقة المحيط الهادئ.

وأُبرمت الاتفاقية الدفاعية في سرية، ولم تشمل فرنسا، القوة المقيمة في المنطقة، وتراجعت كانبرا عن اتفاق سابق لشراء 12 غواصة فرنسية غير نووية، وأثار ذلك غضب ماكرون.

ووصف ميتسوتاكيس فكرة إنشاء جيش أوروبي بأنها "اقتراح ناضج"، وذلك في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة والتليفزيون اليونانية أمس الاثنين من باريس.

وذكرت بلومبرج أنه خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضي، قال ميتسوتاكيس إن تشكيل اتحاد دفاعي أوروبي سوف يعزز حلف شمال الأطلسي (ناتو) أيضا.

ويأتي اتفاق يوم الثلاثاء في حين ترقِّي البحرية اليونانية أسطولها ووسط تصاعد التوترات مع تركيا مرة أخرى بسبب الإجراءات التركية في المياه المتنازع عليها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك