إنفلونزا أم نزلة برد أم كورونا.. كيف تفرق بين الثلاثة مع اقتراب الشتاء؟ - بوابة الشروق
السبت 24 أكتوبر 2020 8:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

إنفلونزا أم نزلة برد أم كورونا.. كيف تفرق بين الثلاثة مع اقتراب الشتاء؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 3:33 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 3:33 م

مع اقتراب فصل الشتاء، وبداية الخريف رسميا، تدخل مصر في الموسم التقليدي لنزلات البرد والإنفلونزا، مع مضاعفات إضافية هذا العام تتمثل في أن أعراض هذين المرضين يمكن أن تكون مشابهة إلى حد كبير لتلك التي يعاني منها مصابي فيروس كورونا، بل وربما يكونون معرضين لخطر الإصابة به.

في بريطانيا، ومع اقتراب الخريف، أنتجت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا دليلا للتمييز بين الأنفلونزا ونزلات البرد وكورونا، حيث يأمل خبراء الصحة أن يكتشف الأفراد ما إذا كانوا يعانون من كورونا ام لا، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

* أعراض فيروس كورونا

الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا أو كوفيد -19 هي الحمى، بارتفاع درجة حرارة الجسد إلى 37.8 درجة مئوية، والسعال المستمر الذي يصبح جافا عادة، وفقدان حاسة التذوق أو الشم.

وقد يعاني المريض أحيانًا من التعب والأوجاع والآلام والتهاب الحلق والصداع وضيق التنفس، فيما يبقى من النادر حدوث إسهال وسيلان أو انسداد في الأنف، وقد تتراوح الأعراض من الخفيفة إلى الشديدة.

* نزلات البرد

أكثر أعراض البرد شيوعًا هو العطس، والأوجاع والآلام، وسيلان الأنف أو انسدادها، والتهاب الحلق، فيما يمكن الشعور بسعال خفيف.

وفي بعض الأحيان تصيب نزلات البرد بالإجهاد، ومن النادر الشعور بالحمى أو الصداع، لكنها لا تسبب الإسهال، بالإضافة لظهور الأعراض تدريجيا.

* الإنفلونزا

تتكون الإنفلونزا بشكل شائع من الحمى والتعب والسعال الجاف والأوجاع والآلام والصداع، ويعاني المرضى أحيانًا من سيلان أو انسداد في الأنف أو التهاب في الحلق، ويمكن أن يحدث الإسهال أحيانًا عند الأطفال.

لكن لا يوجد عطس أو ضيق في التنفس مع الأنفلونزا، وقد تظهر تلك الأعراض سريعا.

أخيرا ينصح الخبراء في حال الشعور أو الشك في الإصابة بكورونا، بشأن صحتك أو صحة شخص تقوم برعايته، بضرورة طلب المساعدة الطبية والتوجه لأقرب طبيب مع أخذ الاحتياطات الواجبة بارتداء الكمامة الواقية إقناع الوجه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك