المحامون في الجزائر يقاطعون العمل القضائي الأربعاء والخميس المقبلين - بوابة الشروق
السبت 24 أكتوبر 2020 7:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

المحامون في الجزائر يقاطعون العمل القضائي الأربعاء والخميس المقبلين

الجزائر - د ب أ
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 8:57 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 8:57 م

أعلن الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين في الجزائر، مقاطعة العمل القضائي في البلاد يومي الأربعاء والخميس المقبلين للتنديد بما وصفه بـ" الاعتداءات التي طالت حقوق الدفاع".

وأكد الاتحاد في بيان له اليوم الاثنين، أن مجلسه سيبقى في اجتماع مفتوح لاتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات.

وندد الاتحاد بتصرفات رئيس الغرفة الجزائية الأولى لمجلس قضاء الجزائر العاصمة الخميس الماضي، تجاه هيئة الدفاع وتجاه نقيب المحامين لمنظمة الجزائر، معتبرا هذا التصرف الأرعن انحرافا خطيرا، ما كان ليحصل لو التزم هذا القاضي برفع الجلسة وطبق المادة 25 من قانون تنظيم مهنة المحاماة.

وطالب الاتحاد من وزير العدل تفعيل هذه المادة بخصوص هذه القضية وذلك بإحالة الملف إلى اللجنة الوطنية للطعن.

كان نقيب محامي الجزائر العاصمة، عبد المجيد سليني، أصيب بوعكة صحية نقل على إثرها للمستشفى، بعد ملاسنة مع قاضي الجلسة خلال محاكمة رجل الأعمال، مراد عولمي، الخميس الماضي.

وشدد اتحاد منظمات المحامين على أن " الحق في الدفاع حق مقدس لا يمكن المساس به مهما كانت الظروف، ولو كان المتهم ارتكب أبشع الجرائم، فإن له الحق في محاكمة عادلة طبقا للمواثيق الدولية التي صادقت عليها الجزائر".

وانتقد الاتحاد اللجوء للمحاكمات عن بعد لأنها تفقد العدالة قيمتها الإنسانية، داعيا إلى عدم الركون إلى هذا الإجراء إلا استثناءا لأن للمتهم الحق في المثول أمام الجهة القضائية والتفاعل معها، مبرزا بأن هذا التعميم جعل من المحاكمات الأخيرة " محاكمات شكلية وصورية تمس بمعايير المحاكمة العادلة وحقوق الدفاع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك