مصدر بالخارجية الإيرانية: محادثات إحياء الاتفاق النووي تبدأ في قطر غد الثلاثاء - بوابة الشروق
الإثنين 8 أغسطس 2022 2:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

مصدر بالخارجية الإيرانية: محادثات إحياء الاتفاق النووي تبدأ في قطر غد الثلاثاء

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 2:44 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 2:44 ص

أعلن مصدر مطلع بوزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي بين بلاده والقوى العالمية ستبدأ يوم غد الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة.

وفي تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا"، أكد المصدر ذاته على أن المفاوضات ستبدأ بحضور الفريق الإيراني المفاوض.

يشار إلى أن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي كانت تجرى في فيينا.

كان المتحدث باسم الخارجية الايرانية "سعيد خطيب زادة"،قد صرح في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين،بأن المحادثات النووية المقبلة ستكون في إحدى الدول الخليجية .

وأكد "لن نتفاوض حول القضايا النووية التي تمت مناقشتها في فيينا، وانما النقاط العالقة ذات الصلة بالغاء الحظر عن البلاد".

كان جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، قال في طهران أمس الأول السبت إن إيران والاتحاد الأوروبي اتفقا على استئناف المحادثات النووية المتوقفة مع الولايات المتحدة "في الأيام المقبلة".

ووصل بوريل إلى طهران لإحياء مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 بين إيران والدول الأخرى الموقعة، الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة، والتي توقفت منذ مارس الماضي.

كانت واشنطن قد انسحبت من الاتفاق عام2018 وفرضت عقوبات على إيران، التي تخلت ردا على ذلك ، عن بعض التزاماتها في الاتفاق حيث رفعت درجة تخصيب اليورانيوم المنصوص عليها في الاتفاق من 67ر3في المئة إلى 60في المئة .

وانخرطت كل من إيران والولايات المتحدة بشكل غير مباشر في المحادثات في فيينا عبر وسطاء .ويتردد أن إحدى العقبات الرئيسية في المحادثات هي وضع الحرس الثوري الإسلامي، الذي صنفته الولايات المتحدة لسنوات كمنظمة إرهابية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك