عبدالغفار: لا إصابات بجدري القرود في مصر.. ونتواصل لتوفير اللقاح والدواء - بوابة الشروق
الثلاثاء 5 يوليه 2022 11:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

عبدالغفار: لا إصابات بجدري القرود في مصر.. ونتواصل لتوفير اللقاح والدواء

هديل هلال
نشر في: السبت 28 مايو 2022 - 7:56 م | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2022 - 7:56 م
قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة، إن الصحة أصدرت أمس الجمعة، تعريفًا بمرض جدري القرود وكيفية التعامل معه، مؤكدًا أنها تتابع الأحداث بشكل كبير.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن مرض جدري القرود لا يدعو للخوف لأنه مكتشف منذ عام 1958، موضحًا أنه مختلف عن فيروس كورونا الذي لم يعلم العالم شكله أو أضراره أو علاجه.

وأوضح أن طريقة انتشار جدري القرود مختلفة عن كورونا، فضلًا عن أنه أحد أنواع فيروسات DNA التي لا تشهد تحورات مثل «كوفيد – 19»، قائلًا إن «نسب انتشاره تحتاج اتصال وثيق، وظروف ليس من بينها التنفس والتواجد في الأماكن العامة».

ولفت وزير التعليم العالي، إلى تسجيل 232 حالة مؤكدة أو مشتبه في إصابتها بجدري القرود عالميًا حتى الآن، ذاكرًا أن أعراضه تكون واضحة، تبدأ بحرارة وبعدها بـ4 أيام تتأثر الغدد الليمفاوية، ويشعر المصاب بتعب في العضلات وصعوبة في النشاط.

وذكر أن الأعراض تشمل ظهور البثور في الوجه والأطراف، خاصة اليدين والأقدام، مشيرًا إلى أن هيئة الشراء الموحد وهيئة الأدوية المصرية تعملان الآن على توفير اللقاحات الخاصة بالمرض، فضلًا عن التواصل مع شركات في الولايات المتحدة، لتوفير كم غير كبير من الدواء لو احتاجت له الدولة في أي وقت.

ونفى رصد أو تلقي بلاغات بوجود إصابة بالمرض في مصر، من خلال متابعة وزارة الصحة ورصدها للحالات، بالتعاون مع مديريات الشؤون الصحية في مختلف محافظات الجمهورية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك