مع بدء خطة التعايش.. نصائح للتعامل مع وسائل النقل للوقاية من كورونا - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 1:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مع بدء خطة التعايش.. نصائح للتعامل مع وسائل النقل للوقاية من كورونا

سمر سمير
نشر في: الخميس 28 مايو 2020 - 4:21 م | آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2020 - 4:23 م

اتجهت بعض الحكومات مؤخرا لإقرار خطة للتعايش مع فيروس كورونا المستجد وعودة الحياة تدريجيا في بداية شهر يونيو المقبل، بعد فترة من حالة الإغلاق، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقلل فرص العدوى.

نشر موقع "كونسيومر ريبورتس"، طرقا للبقاء في مأمن عن فيروس كورونا أثناء التواجد في وسائل المواصلات.

أشار الموقع إلى ضرورة وجود استراتيجيات للبقاء في أمان أثناء الخروج، سواء كان ذلك من أجل البقالة أو العودة إلى العمل مرة أخرى، حيث بدأت بعض الحكومات في فتح بعض الأعمال وأماكن العمل، وهذا يعني أن الكثير من الأشخاص سيعودون إلى وسائل النقل العام لأول مرة منذ أسابيع، والذين يجب عليهم اتباع تعليمات للبقاء آمنين.

ينصح خبراء الصحة العامة بالتزام قواعد التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، وهذا يعني تجنب المرضى والابتعاد عن الزحام، حيث يقول العلماء إن فيروس كورونا ينتشر بشكل عام عن طريق الاتصال الوثيق، وانتقال رزاز السعال المباشر أو العطس من قبل شخص مصاب بالمرض.

كما ينصح الخبراء أيضا بعدم لمس الأسطح قدر الإمكان، وهذا يعني غسل الأيدي بعناية عند الرجوع إلى المنزل مباشرة بالماء والصابون، وتجنب لمس الوجه حتى لا ينتقل الفيروس إلى الفم أو الأنف أو العين، بالإضافة إلى ذلك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأنه عند مغادرة المنزل، يجب أن ترتدي قناعًا من القماش أو غطاء للوجه، وأكد الأطباء أنه لا يحل استخدام القناع محل الحاجة للمسافة الاجتماعية.

أما بالنسبة لأولئك الذين يستمرون في التنقل يوميًا أو الذين يستأنفون تنقلهم لأن قيود العمل من المنزل قد تم رفعها، عليهم أن يجلسوا أو يقفوا بعيدًا عن الآخرين في الحافلة أو القطار قدر الإمكان، حيث يقول ديفيد أستاذ الأمراض المعدية في جامعة ألاباما: "إذا رأيت شخصًا يسعل أو يعطس بالقرب منك في الحافلة أو القطار، وكنت على بعد أكثر من 6 أقدام منه، فإن خطرك على الأرجح منخفض".

ونصحت الدكتورة إليزابيث سكوت، أستاذ علم الأحياء في جامعة سيمونز في بوسطن وخبيرة في نظافة المنزل، بتغيير وقت التنقل لأوقات أقل ازدحاما، والحرص على ترك وقت إضافي للمواصلات في حال احتجت إلى انتظار قطار أو حافلة أقل ازدحاما.

كما يجب الحرص على تنظيف اليدين في أقرب وقت ممكن بعد انتهاء الرحلة، وتابع سكوت: "أن الأسطح في مكان النقل العام تكون أكثر احتمالًا لإيواء الفيروس، ويكون من المنطقي نظريًا مسح هذه الأسطح باستخدام مطهر قبل الإمساك بها".

وأشار الخبراء إلى اللجوء لأشكال النقل الأخرى كركوب الدراجة الهوائية بدلاً من استخدام وسائل النقل العام، وإذا اخترت استئجار دراجة أو سكوتر إلكتروني، فاتبع نفس الاحتياطات كما هو الحال مع وسائل النقل العام، اغسل يدك بعناية بعد كل استخدام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك