خلال أزمة كورونا.. كيف تحافظ على سلامة رقبتك وظهرك أثناء العمل من المنزل؟ - بوابة الشروق
الخميس 4 يونيو 2020 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

خلال أزمة كورونا.. كيف تحافظ على سلامة رقبتك وظهرك أثناء العمل من المنزل؟

منار محمد
نشر فى : السبت 28 مارس 2020 - 11:53 ص | آخر تحديث : السبت 28 مارس 2020 - 11:53 ص

أصبح البعض ممن يعملون في المنازل بسبب تطبيق الحجر الذاتي للحد من انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، يعانون من ألم في الظهر والرقبة؛ ما جعل ساعات العمل تمر بصعوبة لأن الألم يزداد مع كثرة الجلوس على الأريكة أو أمام الطاولة لإنهاء الأعمال اليومية.

قالت دارسي جارمي، أخصائية الهندسة البشرية في مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية، إن العمل لساعات في وضيعة ثابتة ليس مفيدًا للجسم ويسبب سريعًا الشعور بألم في الرقبة والظهر تزيد حدته مع الوقت.

وأضافت أن عدم الانتباه إلى الألم سيساعده في أن يكون أكثر بشاعة، وقد يتسبب في عدم القدرة على النوم ليلًا ويتطور إلى الشعور بالوخز في بعض الأماكن بالجسم، وخاصة منطقة الرقبة، موضحة أن الألم شيء معتاد بسبب عدم الحركة الكثيرة والجلوس لفترة طويلة والظهر منحني للأمام أكثر من اللازم، وذلك وفقًا لموقع "global news"، التابع للتليفزيون الكندي.

وأكدت أن التخلص من الألم أو تفادي حدوثه يمكن أن يحدث بسهولة من خلال عدم الانحناء بشكل مبالغ فيه أمام شاشة الكمبيوتر المحمول أو الهاتف أثناء إنهاء العمل، مع ضرورة التحرك والسير داخل المنزل حتى لو دقيقة واحدة كل نصف ساعة لتغيير وضعية الجسم؛ لأن ألم الظهر والرقبة سيظهر بمجرد قضاء 10 ساعات أمام الشاشة بوضعية الانحناء.

ونصحت أخصائية الهندسة البشرية برفع مستوى اللاب توب أو الهاتف ليكون موازيًا للعين باستخدام كتب أو منضدة طويلة أو حتى سلة الغسيل؛ لأنه كلما كان في مستوى الرأس ستكون وضعية الجلوس صحية وغير مؤثرة على العمود الفقري.

وأوضحت أن هناك طريقة لتخفيف ألم الظهر خلال العمل إذا حدث بالفعل، وهي شد الجزء الخلفي من الظهر باستخدام منشفة لدعم وتثبيت الجسم في وضيعة مريحة وصحيحة.

في السياق ذاته، قال مايكل هولمز، الأستاذ المساعد في علم الحركة بجامعة بروك في سانت كاثرينز بكندا، إن الكثير يفرحون بممارسة العمل في المنزل لعدم استغراق وقت في تبديل الملابس صباحًا والبحث عن وسيلة مواصلات، دون أن يفكروا في كيفية تجهيز المنزل للعمل فيه ليكون بيئة مريحة.

وأضاف أن الوضعية الخاطئة خلال العمل لن تسبب آلام الظهر والرقبة فقط، بل سيتطور الوضع إلى الشعور بألم في المعصم والكتف، وأفضل طريقة لتجنب ذلك هي الابتعاد عن العمل على الأريكة أو السرير أو طاولة المطبخ.

وأكد الأستاذ المساعد في علم الحركة، أن تجنب الألم يمكن أن يحدث من خلال الجلوس على المكتب في وضعية مريحة وعدم الميل للأمام كثيرًا، مع أخذ فترات راحة لتنشيط الجسم وتحريك العظام والمساعدة في ضخ الدم لجميع الأجهزة الحيوية.

وأوضح أن وضعية الجلوس الأكثر أمانًا وراحة على كرسي المكتب تحدث حينما تكون القدمين مسطحة على الأرض والفخذان موازيين للأرضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك