فيديو.. لميس الحديدي لرئيس الشهر العقاري: فين التيسير اللي عمله تعديل 35 مكرر؟ - بوابة الشروق
الأحد 18 أبريل 2021 7:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

فيديو.. لميس الحديدي لرئيس الشهر العقاري: فين التيسير اللي عمله تعديل 35 مكرر؟

هديل هلال
نشر في: الأحد 28 فبراير 2021 - 2:40 ص | آخر تحديث: الأحد 28 فبراير 2021 - 2:40 ص

توجهت الإعلامية لميس الحديدي، لجمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، عن التيسير الذي يقدمه التعديل 35 مكرر بقانون الشهر العقاري، قائلة: «فين التيسير اللي عملته؟».

وأوضح جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، خلال لقاء لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء السبت، أن العميل أو المنتفع كان يلجأ قبل التعديل، إلى المحكمة حتى يشهر دعوة في الشهر العقاري والحصول على صحة ونفاذ العقد.

وقال إن المحكمة تكون مسؤولة عن بحث الملكية لما لها من أدوات، منوهًا إلى أن حكم صحة ونفاذ عقد البيع الذي يحصل عليه المواطن من المحكمة لم يكن ينقل الملكية طبقًا لقانون 114.

وأضاف رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن المواطن كان يلجأ لإشهار الحكم بإجراءات جديدة، تشمل تقديم طلب آخر لتسجيل الحكم في الشهر العقاري وإشهار الحكم، منوهًا إلى أن المدة كانت تستغرق بعد الحكم سنة أو يزيد في الشهر العقاري.

وأشار إلى أن تعديل المادة ألغى تلك الفترة، قائلًا إن المواطن بإمكانه الحصول على حكم تثبيت الملكية على الوحدة، لو لم يتمكن من تقديم صور العقود الخاصة بها ولديه حيازة هادئة مستقرة للوحدة أو العقار لمدة 15 عامًا بدون منازعة.

ولفت ياقوت، إلى وجود طريق ثاني قانوني بتحقيق الملكية من خلال «وضع اليد» المعروف باسم «التقادم المكسب للملكية»، لتعلق الإعلامية لميس الحديدي: «يعني المواطن لا يحتاج لتسجيل وحدته إلا إذا أراد بيعها، مع التأكيد أن التسجيل يحقق مكاسب للمواطن».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك