«الطيب»: المناداة بوجوب هجرة الأوطان لا أصل له - بوابة الشروق
الجمعة 21 فبراير 2020 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


«الطيب»: المناداة بوجوب هجرة الأوطان لا أصل له

هديل هلال
نشر فى : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 8:35 م | آخر تحديث : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 8:35 م

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن «المناداة بوجوب هجرة الأوطان لا أصل له»، مردفًا أن «الأصل عكسه لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لا هجرة بعد الفتح أي بعد فتح مكة».

وأضاف، في كلمة خلال فعاليات ختام مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، مساء الثلاثاء، أن «دعوة الجماعات الإرهابية للشباب لترك أوطانهم والهجرة إلى الصحاري، والقفار، واللحاق بالجماعات المسلحة فرارًا من مجتمعاتهم التي يصفونها بالكفر مبعثها الضلال في الدين، والجهل بمقاصد شريعة المسلمين، والحكم الشرعي الذي يعلنه علماء الإسلام من الأزهر الشريف».

وأكد أنه «من حق أي مسلم الإقامة في أي موضع من بلاد المسلمين أو غيرها متى كان آمنًا على نفسه وعرضه ومتمكنًا من أداء دينه»، لافتًا إلى أن «المفهوم الصحيح للهجرة في عصرنا ترك المعاصي والهجرة لطلب الرزق والتعلم والسعي في عمارة الأرض والنهوض بالأوطان».

الجدير بالذكر أنه انطلقت صباح أمس الاثنين، فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة حول العالم، وممثلين عن وزارات الأوقاف ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة من دول العالم الإسلامي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك