«الطيب» في ختام مؤتمر الأزهر: على غير المؤهلين تجنب موضوع التجديد - بوابة الشروق
الجمعة 21 فبراير 2020 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


«الطيب» في ختام مؤتمر الأزهر: على غير المؤهلين تجنب موضوع التجديد

أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
أحمد بدراوي
نشر فى : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 9:17 م | آخر تحديث : الثلاثاء 28 يناير 2020 - 9:17 م
قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الأزهر يؤمن بحتمية تجديد أمور الدين وسيرًا على نهج شريعتنا، واستجابة لدور الأزهر تجاه الأوطان، ولذا دعا الأزهر إلى مؤتمر عالمي للتجديد في الفكر الإسلامي.

وأضاف خلال البيان الختامي لمؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، الذي نظمه الأزهر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، وممثلين من وزارات الأوقاف ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة من دول العالم الإسلامي، أن هذا المؤتمر يأتي من مسيرة الأزهر في التجديد الفكري والفقهي.

وأعلن الطيب، أن علماء الأزهر الشريف يعلنون، أن التجديد لازمة من لوازم الشريعة الإسلامية لا يتم التخلي عنها لمواكبة مستجدات العصور وتحقيق مصالح الناس، والنصوص القطعية الدلالة لا تجديد فيها بأي حال من الأحوال، أما النصوص الظنية الدلالة فهي كل الاجتهاد تتغير الفتوى فيها بتغير المكان والزمان وأعراف الناس، شريطة أن يأتي التجديد فيها في ضوء مقاصد الشريعة وقواعدها العامة.

وأكد أن التجديد صناعة دقيقة لا يُحسنها إلا الراسخون في العلم، وعلى غير المؤهلين تجنب هذا الموضوع حتى لا يتحول التجديد إلى تبديد.

وعقد الأزهر الشريف هذا المؤتمر على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 27-28 يناير 2020، يتضمن 7 جلسات نقاشية، تركز محاورها على أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة، وقضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك