تشييع جثمان الحقوقي البارز حافظ أبو سعد إلى مثواه الأخير بالقاهرة - بوابة الشروق
الإثنين 18 يناير 2021 6:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

تشييع جثمان الحقوقي البارز حافظ أبو سعد إلى مثواه الأخير بالقاهرة

حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
كتب - صفاء عصام الدين ومحمد فتحي:
نشر في: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 1:20 م | آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 1:20 م
فايق: فقدت مصر أحد الحقوقيين الوطنيين المتميزين

شيعت جنازة الحقوقي الراحل حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ظهر اليوم من مسجد حسين صدقي في المعادي.

وعقب تأدية صلاة الجنازة من مسجد حسين صدقي، تم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمقابر الراحة، بطريق العين السخنة بالقاهرة الجديدة.

وتوفى الحقوقي حافظ أبو سعدة أمس الأول متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ونعى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، أبو سعدة، وقال في نعيه إن الحقوقي الراحل "صاحب المواقف الثابتة في الدفاع عن حقوق الإنسان".

كما نعى رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق، ببالغ الأسى الحزن، رحيل أبو سعده عضو المجلس، مؤكدا أنه برحيل أبو سعدة فقدت مصر أحد الحقوقيين الوطنيين المتميزين.

وقال المجلس فى بيان له أمس أن أبو سعدة قام بدور متميز وبناء في رئاسة لجان المجلس و تمثيله في العديد من المحافل الدولية والمحلية وكذلك المشاركة بخبرته وعلمه في إعداد العديد من الدراسات والبحوث والتقارير التي قام بها المجلس منذ انشاءه وحتي الآن، وأن المجلس فقد أحد أعمدته ورموزه المخلصة التي عملت بكل جد وإخلاص حتي يتبوأ المجلس مكانته.

وتابع:"شارك في عشرات المؤتمرات الدولية لحقوق الإنسان، وكذلك يشارك جلسات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بانتظام كممثل للمجلس و للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان التي لديها عضوية استشارية لدى الأمم المتحدة تعطيها الحق في مراقبة جلسات الأمم المتحدة المختلفة وحاصل علي درجة الدكتوراه من كلية الحقوق جامعة الإسكندرية

وتقدم المجلس القومي لحقوق الانسان بخالص العزاء لأسرته و تلاميذه و سائر الحركة الحقوقية في مصر.

وذكر أن الفقيد ولد عام 1965، وشارك في الحركة الطلابية في الثمانيات، بعد تخرجه من كلية الحقوق عمل كمحام في مجال حقوق الإنسان وانخرط في المجتمع المدني المصري، وطوال حياته المهنية في مجال حقوق الإنسان حتي تولى رئاسة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، تم تعيينه بالمجلس القومي لحقوق الإنسان منذ إنشاءه وحتى الآن، وهو أيضا عضو في الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وكان مبعوثها إلى جامعة الدول العربية من عام 2004 إلى عام 2007.

وكانت المحامية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، قد أعلنت أمس الأول وفاة زوجها الحقوقي حافظ أبو سعدة.

وشاركت نهاد عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صور لها مع أبو سعدة وعلقت عليها: "حب عمري وأبو أولادي وأعظم رجل شفته وعشت معاه وطول عمري مسنودة عليه، الدكتور حافظ أبو سعدة المحامي والمناضل الحقوقي رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، لبى نداء ربه، إنا لله وإنا إليه راجعون".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك