أسبوع القاهرة للمياه.. الري: الاتفاق على زيادة دعم مصر للصومال وجنوب السودان - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 6:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


أسبوع القاهرة للمياه.. الري: الاتفاق على زيادة دعم مصر للصومال وجنوب السودان

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 7:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 7:23 م

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن أسبوع القاهرة للمياه يتضمن جلسات واجتماعات عدة، مشيرًا إلى أن الجلسات تناولت موضوع الزيادة السكانية وعلاقتها بالموارد المائية والتعامل مع هذا التحدي بشكل يمكن من توفير كل متطلبات مياه الشرب والزراعة.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن الجلسات تناولت موضوعات التغيرات المناخية؛ لأنها أصبحت قضية عالمية تواجه كل الدول، لافتًا إلى التطرق لقضايا تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الموارد المائية، وحدوث السيول والأمطار.

وأشار إلى عقد مؤتمر اليوم حول تمويل المشروعات في إفريقيا مشترك ما بين الاتحاد الأوروبي والبنك الإفريقي، إضافة إلى عقد مؤتمر سابق لتمويل الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، مؤكدًا أن الأخير أحد المشروعات الرائدة في تحقيق التواصل وتسهيل حركة التجارة والسياحة بين دول حوض النيل.

ولفت متحدث الري إلى عقد العديد من الجلسات واللقاءات الثنائية بين الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والعديد من نظرائه العرب والأفارقة؛ للاتفاق على سبل تعزيز ودعم التعاون وزيادة الدعم المصري لتلك الدول كالصومال وجنوب السودان والسنغال.

وذكر أن فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه» شهدت توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والسنغال لتنظيم الدعم المصري لداكار التي تستقبل المجلس العالمي للمياه العام المقبل، متابعًا: «السنغال تعرفت على نجاحنا في أسبوع القاهرة للمياه على مدار النسخ الثلاث الماضية وطلبوا الدعم في التنظيم والإعداد لهذا المؤتمر».

وعقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أول أمس، لقاءً مع سيرين مباي ثيام، وزير المياه والصرف الصحي بدولة السنغال، الذي يشارك في فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه.

وبحسب بيان لوزارة الري، طلب الوزير السنغالي توفير دعم مصري في تنظيم المنتدى التاسع للمياه في داكار عام 2022، نظرا لما لمسه من نجاح النسخ الأربع لأسبوع القاهرة للمياه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك