ما حقيقة ادعاء ترامب بأن إدارة بايدن لإنفلونزا الخنازير كانت كارثية؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 1:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

ما حقيقة ادعاء ترامب بأن إدارة بايدن لإنفلونزا الخنازير كانت كارثية؟

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن
سارة النواوي:
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:39 م

واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منافسه جو بايدن في المناظرة الرئاسية الأخيرة مساء الخميس، وقد تناولا العديد من الموضوعات والقضايا التي تنوعت ما بين العرق والهجرة والسياسة والصحة.

ووصف ترامب إدارة أوباما وبايدن مع إنفلونزا الخنازير بأنها كانت كارثة؛ حيث قال: "كانت إدارته للملف كارثة كاملة، ولكنها كانت أقل فتكًا، ولو كانت مثل فيروس كورونا، لقتل 700 ألف شخص في الوقت الحالي، لكنها كانت أقل فتكا بكثير".

وأضاف: "لقد فعلنا كل شيء خاطئ، وأصيب 60 مليون أمريكي بفيروس H1N1، ومن باب الصدفة أن هذه ليست واحدة من أكبر حوادث الإصابات الجماعية في التاريخ الأمريكي، ولا علاقة لنا بأي شيء بشكل صحيح، الأمر فقط كان يتعلق بالحظ".

وتشير التقديرات إلى أن أنفلونزا الخنازير قتلت 12 ألف شخص بالولايات المتحدة؛ أي أقل بكثير من أكثر من الـ 200 ألف الذين ماتوا بسبب كورونا.

وقال رون كلاين؛ رئيس أركان بايدن السابق، إن الإدارة واجهت صعوبات في إنتاج ما يكفي من اللقاح الذي طورته، موضحا أن فريق أوباما تكيف سريعًا مع الوباء، من خلال الاستجابة بسرعة وتوزيع الإمدادات من المخزون الفيدرالي.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن إدارة أوباما حصلت بشكل عام على درجات عالية لاستجابتها لأنفلونزا الخنازير، كما سلطت التقارير الحكومية الضوء أيضًا على النجاحات، مثل البحث والتطوير السريع للقاح الذي وصل في أقل من ستة أشهر.

أما الآن فهناك القليل من التقارير المعاصرة حول استجابة إدارة أوباما التي تصور الكارثة التي يشير ترامب إلى حدوثها.

هجوم متبادل بشأن الصحة بأمريكا

هناك بعض الأدلة على أن عدوى فيروس كورونا قد تمنح مناعة تستمر لبضعة أشهر بعد تعافي الشخص من العدوى.

وتؤدي بعض أنواع العدوى إلى مناعة مدى الحياة مثل جدري الماء، بينما تنتج العدوى الأخرى مناعة قصيرة المدى في المرضى الذين تم شفائهم.

وقال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إنه يعتقد أن فيروس كورونا يمنح على الأقل بعض المناعة قصيرة المدى.

وفي رد بايدن على حديث ترامب بشأن الوباء، أشار إلى افتتاحية لاذعة نشرتها صحيفة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين في وقت سابق من هذا الشهر، حيث كتبت أن "استجابة قادة أمتنا كانت غير كافية".

وأضافت: "تخلت الحكومة الفيدرالية إلى حد كبير عن السيطرة على الأمراض للولايات، وقد اختلف الحكام في استجاباتهم، ولكن مهما كانت كفاءاتهم فإن الحكام ليس لديهم الأدوات التي تسيطر عليها واشنطن."

وقال بايدن إن ترامب "ليس لديه خطة شاملة للوباء".

وأضاف بايدن أنه سيعمل نحو المعايير الوطنية لإعادة فتح الأعمال وتكثيف استراتيجية الاختبار، "سوف أتأكد من أن لدينا خطة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك