توقيع عقد الرعاية الرسمي للدورة الرابعة من معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات - بوابة الشروق
الإثنين 27 سبتمبر 2021 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

توقيع عقد الرعاية الرسمي للدورة الرابعة من معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات

أحمد كساب
نشر في: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 5:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 5:01 م

شهد وزير النقل كامل الوزير، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع عقد الرعاية الرسمي للدورة الرابعة للمعرض والمؤتمر، الرسمي للدورة الرابعة من معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات الرابع "TransMEA2021".

وقال الوزير، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعطى لقطاع النقل كافة الإمكانات لتصل نسبة المشروعات الاستثمارية في هذا القطاع إلى 20% من الخطة الاستثمارية لمشروعات الدولة، مشيرا إلى حرص الرئيس والحكومة على الاستثمار الأمثل لأموال الشعب في تنفيذ مشروعات غير مسبوقة وعملاقة وضخمة في هذا القطاع تواكب المستوى العالمي.

وتطرق الوزير إلى ما يتم تنفيذه من إزالة للتعديات على حرم السكة الحديد في عدد من المناطق مثل التعديات الموجودة على خط خط محرم بك والقباري والحمام ومطروح، الذي يتم تنفيذه ضمن خطة إزالة التعديات على أراضي السكة الحديد.

ولفت إلى توجيهات الرئيس بعدم الإضرار بأي مواطن وتعويضه التعويض المناسب وفقا للأطر القانونية الخاصة بهذه الحالات، موضحا أن ما يتم حاليا هو إزالة التواجدات الهشة البسيطة بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة، مؤكدا أن الدولة مسئولة عن تعويض المواطنين مثلما يحدث في المنازل المتعارضة مع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

وطالب الوزير الجميع بالمحافظة على أراضي الدولة، مؤكدا أنه لن يسمح بالتعدي عليها، مشيرا إلى أن مسار القطار الكهربائي السريع العين السخنة- مطروح سيكون جزء منه ملاصق لهذا الخط ( محرم بك- الحمام- مطروح)، كما سيتم عمل محطة عملاقة في محرم بك لخدمة أهالي الإسكندرية.

وأضاف أنه من خلال حرص الرئيس على تطوير قطاع النقل في مصر سيتم إطلاق الدورة الرابعة من المعرض مخاطبا من خلال مؤتمر المستثمرين في الخارج للمشاركة في هذا المعرض والمؤتمر الهام للتعرف على الفرص الاستثمارية المختلفة في قطاع النقل وضخامة المشروعات التي يتم تنفيذها.

ونوه بأنه في قطاع النقل البحري يتم عمل أرصفة بحرية عملاقة ويتم الاستعانة بشركات عالمية لإدارة وتشغيل هذه المحطات، لافتا إلى التعاقد على إدارة وتشغيل المحطة المتعددة الأغراض بميناء الإسكندرية مع cma ‏الفرنسية العالمية، والتعاقد مع تحالف يوروجيت الألمانية العالمية على لإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر رقم واحد في ميناء دمياط والتي يتم تنفيذها بأموال واستشاري وشركات مصرية، مضيفا أنه يتم حاليا تجهيز حاجز الأمواج لمحطة تحيا مصر ٢ لسرعة البدء في التنفيذ. ‏

وأضاف الوزير، أن كل هذه الشركات العالمية تأتي إلى مصر ثقة في رئيس الجمهورية وفي الشعب المصري وفي الاقتصاد المصري، مشيرا إلى المشروعات الضخمة التي يتم تنفيذها في ميناء الإسكندرية وفي ميناء الدخيلة مثل ‏رصيف 100 وأرصفة أخرى سيتم تنفيذهم بشركات مصرية.

ودعا الوزير، المستثمرين للمشاركة في الإدارة والتشغيل لهذه الأرصفة، وكذلك إدارة وتشغيل ‏المحطة رقم ٢ في ميناء دمياط والمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا، لافتا إلى أن هناك تطوير ضخم وعملاق في ميناء السخنة، حيث سيتم عمل أرصفة بطول 12 كم أرصفة في حين أنه في آخر 20 سنة تم عمل أرصفة بطول ٣كم.

وأشار إلى أن الرئيس وجه بأن يكون هناك ميناء رئيسي عملاق في موانئ البحر الأحمر وآخر على البحر المتوسط وهما مينائي العين السخنة والإسكندرية يساهمان في نقل البضائع بالقطار الكهربائي السريع.

وأكد الوزير، على تنفيذ مشروعات ضخمة في مجال الطرق والكباري في عهد الرئيس السيسي مثل طريق الضبعة بطول 260، لافتا إلى إنشاء دلتا جديدة من خلال هذه المشروعات، كما تم عمل لجنه لتعظيم دور اليخوت في مصر بناء على تعليمات الرئيس.

أما في مجال الجر الكهربائي، أشار الوزير إلى وصول أول قطار مونوريل إلى الإسكندرية، وخلال شهر أغسطس المقبل، سيصل قطار المونوريل الثاني، وكذلك قطارينLRT، بالإضافة إلى وصول أول دفعة من العربات المكيفة من ترانسماش ضمن صفقة الـ1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب.

وتابع: "كما أن هناك فرصا استثمارية عديدة في مجال الموانئ البرية والجافة، حيث إن العمل جار على قدم وساق في ميناء 6 أكتوبر الجاف ليتم إنجازه في المواعيد المحددة"، لافتا إلى تنفيذ خطة لإنشاء عدد 9 موانئ جافة ومناطق لوجستية.

وطالب وزير النقل وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينشر من أخبار عن وزارة النقل، مشيرا إلى نشر عدد من المواقع الإلكترونية القيام خبر تكريم كمساري واقعة قطار منوف، مؤكدا أنه خبر عار تماما عن الصحة، وقامت وزارة النقل بنفيه فورا، حيث إنه تم تكريم عدد من السائقين المتميزين ممن حافظوا على أرواح المواطنين ومنعوا وقوع حوادث.

ولفت إلى أن هناك إقبالا كبيرا جدا على السكك الحديدية، وأنه لا زيادة في أسعار التذاكر وأنه يتم باستمرار تحسين الخدمات المقدمة لجمهور الركاب وإلى تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على كافة العاملين بالسكة الحديد.

وطالب الوزير بالالتزام بالجداول المحددة للانتهاء من المشروعات، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي وأن يكون هناك عدد 3 مونوريل بحلول أكتوبر المقبل، (2 في العاصمة الإدارية و1 في يوسف عباس) معلقين على مسار المونوريل.

وتطرق الوزير خلال حديثه إلى مقارنة بين قطار أبو قير الذي ينقل 71000 راكب يوميا والذي لم يطرا عليه أي تغيير، مضيفا أنه لابد أن نواكب التطور في وسائل النقل الحالية، حيث نعمل على مشروع جديد وهو مشروع مترو أبو قير والذي سينقل 60,000 راكب/ الساعة / اتجاه، بإجمالي 1.4 مليون راكب يوميا بمعدل 20 ضعفا، حيث يعد تحويل هذا القطار إلى مترو نقلة نوعيه كبيرة في قطاع النقل في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك