سد النهضة.. وزير الرى الإثيوبى يتوقع فيضانات محتملة في مجرى نهر النيل - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 7:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

سد النهضة.. وزير الرى الإثيوبى يتوقع فيضانات محتملة في مجرى نهر النيل

سمر إبراهيم:
نشر في: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 2:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 2:17 م

رجح وزير الرى الإثيوبى سيليشى بيكيلى، اليوم، حدوث فيضانات محتملة فى دول مصب نهر النيل، مشيرا إلى أن موسم الفيضان الحالى يشهد هطول أمطار غزيرة على المرتفعات الإثيوبية.
وقال بيكيلى فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية «إينا»: «خلال موسم الأمطار الحالى تهطل الأمطار الغزيرة فى المرتفعات الإثيوبية، وتبلغ الكميات التى تصل إلى سد النهضة الإثيوبى حاليًا أكثر من 6000 متر مكعب فى الثانية، مما يحتمل أن يكون هناك فيضانات محتملة على مجرى النهر.
وزعم الوزير أن سد النهضة هو الحارس لدولتى المصب (مصر، والسودان) من خلال تقليل الفيضانات وزيادة المياه أثناء الجفاف وليس مهددًا لهما، على حد تعبيره.
من جانبه، أعلن السفير الإثيوبى لدى روسيا، أليمايهو تيجينو، اليوم، أن التوليد الأولى للكهرباء من سد النهضة قد يبدأ فى غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.
وقال تيجينو لوكالة «سبوتنيك» الروسية إن أعمال بناء السد تسير بنجاح، والسد جاهز بنسبة 81% وقد تم الانتهاء من الملء الثانى بنجاح، وجارٍ العمل على المراحل التالية.
وأضاف أنه فى غضون شهرين أو ثلاثة أشهر سيبدأ توليد الكهرباء بواسطة توربينين، وسيبدأ تشغيل التوربينات الأخرى العام القادم. وكما هو مخطط، أعمال بناء السد ستكتمل بحلول عام 2023، مشددا على أن أديس أبابا، لا تعتزم تعليق أعمال بناء السد، على حد قوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك