فيديو.. الزراعة توجه توصيات مهمة لمزارعي المانجو لوقاية المحصول من الطقس شديد البرودة - بوابة الشروق
السبت 28 مايو 2022 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

فيديو.. الزراعة توجه توصيات مهمة لمزارعي المانجو لوقاية المحصول من الطقس شديد البرودة

هديل هلال
نشر في: الخميس 27 يناير 2022 - 11:05 ص | آخر تحديث: الخميس 27 يناير 2022 - 11:05 ص

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية مهتمة بموضوع التغيرات المناخية، لافتًا إلى أهمية تنظيم مؤتمر الأطراف الـ27 للمناخ «COP 27» بمدينة شرم الشيخ على كل المستويات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن الفترة الحالية تتسم بمناخ شديدة البرودة يتخلله بعض موجات الصقيع، ذاكرًا أن انخفاض في الحرارة يتبعه تكون طبقة ثلجية على النباتات ما يؤثر على بعضها بالتلف.

وذكر أن تحمل درجة الحرارة المنخفضة من طبيعة المحاصيل المنزرعة خلال فصل الشتاء ولكن ليس بتلك الدرجة، قائلًا إن «بعض المحاصيل كالمانجو – المحصول رقم واحد في مصر حساس للبرودة - لا تتحمل البرد في الأصل».

وأوضح أن الوزارة أصدرت خلال الأيام الماضية وقبل توقع الموجة بـ10 أيام توصيات هامة لمزارعي المانجو في مناطق الظهير الصحراوي الشرقي والغربي ومناطق الظهير الصحراوي بمصر الوسطى التي تتركز فيها زراعة المحصول.

وأوضح أن التوصيات تشمل تحقيق نسبة رطوبة في التربة عبر الري التنقيط أو بالغمر، مضيفًا: «الرطوبة الحرة تحت النباتات تشتت طبقة الصقيع وتمنع جفاف الأوراق، وننصح المزارعين باستخدام مركبات الطاقة كالبوتاسيوم وسيليكات البوتاسيوم وسيليكات الأمونيوم لوقاية المحاصيل الحساسة لانخفاض البرودة».

وذكر أن بعض المحاصيل تستفيد من انخفاض الحرارة كالعنب والتفاح والكمثرى والبرقوق والتين والرمان والزيتون، لافتًا إلى أن لجنة متابعة التغير المناخي المكونة منذ عام ونصف تصدر توصيات يومية لكل المحاصيل وتصل إلى المزارعين عبر المديريات وكل الوسائل المتاحة لمعرفة كيفية التصرف مع موجات التقلبات الجوية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك