شيخ الأزهر: أحكام الدين الإسلامي بها ثوابت لا تتغير ولا تتجدد - بوابة الشروق
الأحد 23 فبراير 2020 12:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


شيخ الأزهر: أحكام الدين الإسلامي بها ثوابت لا تتغير ولا تتجدد

نور رشوان
نشر فى : الإثنين 27 يناير 2020 - 10:40 ص | آخر تحديث : الإثنين 27 يناير 2020 - 10:40 ص

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إنه يريد التأكيد بأن أحكام الدين الإسلامي بها ثوابت لا تتغير ولا تتجدد، وهي الأحكام قطعية الثبوت والدلالة.

وأوضح «الطيب»، خلال كلمته بمؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، صباح الاثنين، أن «ثبت ثبوت هذه الأحكام أمام قانون التطور، هي أنها قابلة للتطبيق في كل زمان مكان، فمعظمها مما يدخل في باب العقائد والعبادات والأخلاق، وقليل منها يتعلق بمجال الأسرة ومجالات أخرى ضيقة».

وأضاف أن «المسلم يصلي في عصر الفضاء مثلما من كان يصلي في عصر الصحراء والإبل بلا فرق، وكذلك أيضًا الصيام والحج، فكل هذا ثوابت بإجماع الأمة».

وتابع: «يأتي النوع الثاني من الأحكام القاطعة وهي المختصة بمجالات الحياة الإنسانية الأخرى مثل الأحكام المدنية والدستورية والجنائية والاقتصادية والسياسية والسيرة الاجتماعية والبيع والشراء وأنظمة الحكم والآداب العامة وعادات الناس وما إلى ذلك، فهذه المجالات ترد أحكام الشريعة في صورة أطر كلية ومبادئ عامة تتسع لتطبيقات عدة وصيغ مختلفة، كلها مشروع مادام يحقق مصلحة معتبرة في الشرع والأخلاق».

و انطلقت صباح الاثنين، فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة حول العالم، وممثلين عن وزارات الأوقاف ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة من دول العالم الإسلامي.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر خلال يومي الاثنين والثلاثاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك