موسى عن إغلاق سفارة إثيوبيا: مش عارفين تصرفوا على سفارة وعاوزين تعملوا سد النهضة؟ - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 3:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

موسى عن إغلاق سفارة إثيوبيا: مش عارفين تصرفوا على سفارة وعاوزين تعملوا سد النهضة؟

أحمد موسى
أحمد موسى
هديل هلال
نشر في: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 10:21 م | آخر تحديث: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 10:21 م

علق الإعلامي أحمد موسى على قرار إثيوبيا إغلاق سفارتها في القاهرة وعدد من سفاراتها حول العالم؛ لأسباب مالية واقتصادية، قائلًا: «مش عارفين تصرفوا على سفارة وعاوزين تعملوا سد النهضة؟».

وقال خلال تقديمه لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، إن الموقف الإثيوبي يرتبط بالإبقاء على عدد من السفارات في عدة دول، والتقليل من عددها في المنطقة العربية وشمال إفريقيا، موضحًا أنهم أشاروا إلى أن الإغلاق قد يصل إلى 6 أشهر.

وأضاف أن البعض تساءل عن ارتباط إغلاق السفارة في القاهرة بسد النهضة والعلاقات المجمدة، متابعًا: «العلاقات مجمدة بين الطرفين ولا تواصل، لكن كيف ستتواصل إثيوبيا وتنسق مع الدول الأخرى؟».

وذكر أن إغلاق معظم السفارات أمر لا يحدث كثيرًا في السلك الدبلوماسي؛ لأنه يقلل حجم التواصل والعلاقات مع دول العالم، مضيفًا: «ما حدث مع مصر ليس استهدافًا، ولكن الأمر مرتبط بإثيوبيا وما تعانيه من مشكلات داخلية هائلة».

وأشار إلى أن التقارير الدولية أفادت بتكبد إثيوبيا خسائر قدرها مليار دولار في الحرب مع تيجراي وفقًا لتقارير دولية، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة من المقرر أن تفرض عقوبات أخرى على إثيوبيا تصل إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد؛ بسبب المجازر في إقليم تيجراي.

وقال السفير الإثيوبي في مصر، ماركوس تكلي لبي بي سي، إنه تقرر تعليق أعمال السفارة بالقاهرة لمدة قد تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، تبدأ من أكتوبر المقبل، لأسباب مالية واقتصادية تتعلق بخفض تكاليف إدارة السفارة.

وأضاف السفير أن قرار الإغلاق لا يرتبط بأزمة سد النهضة بين البلدين في الوقت الحالي، موضحًا أن مفوض السفارة هو من سيتولى إدارتها ورعاية المصالح الإثيوبية في القاهرة خلال هذه الفترة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك