عرض الفيلم الألباني «السباحة إلى الجبل الأسود» بمهرجان الإسكندرية - بوابة الشروق
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 2:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


عرض الفيلم الألباني «السباحة إلى الجبل الأسود» بمهرجان الإسكندرية

عرض الفيلم الألباني «السباحة إلى الجبل الأسود» بمهرجان الإسكندرية
عرض الفيلم الألباني «السباحة إلى الجبل الأسود» بمهرجان الإسكندرية

نشر في: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 10:57 م | آخر تحديث: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 10:57 م
عرض الفيلم الألباني "Freestyle To montenegro- السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" للمخرج أرديت ساديكو، مساء اليوم، بمهرجان الإسكندرية السينمائي.

ويدور الفيلم حول إعادة تجسيد رجل مسن لرحلة هروبه وصديقه من ألبانيا إلى يوغوسلافيا، بحثا عن الحرية عن طريق السباحة في البحر، والصعوبات التي واجهتهما، ويعود الرجل بعد 30 سنة إلى نفس الأماكن التي وقعت فيها تفاصيل وأحداث رحلته.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة مع مخرجه أرديت ساديكو، وأدارتها الصحفية إسراء مختار وترجمتها حبيبة أكرم، معربا ساديكو عن سعادته بعرض فيلمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي، مؤكداً أن هذه هي أول مرة يتواجد فيها في تلك المدينة الجميلة.

وأضاف ساديكو أن فكرة الفيلم عبارة عن رحلة في بحور الماضي من أجل مواجهة المستقبل؛ لأن ماضي ألبانيا ودول شرق أوروبا مليء بالحكايات المفعمة بالقضايا الاجتماعية والإنسانية خاصة قبل الديمقراطية، وهو ما يجعله مادة ثرية لأفلامهم.

وأوضح أن الفيلم اعتمد على العودة للأماكن التي دارت فيها الأحداث وتوجيه الأبطال لإعادة تجسيد التفاصيل ليكون نابضا بالحياة، ولم يقتصر على جلوس أصحاب الحكاية على كراسي وسرد الأحداث التي دارت معهم، كما أن التصوير كان منظما وسلسا بحيث لم يستغرق منه سوى 8 ساعات.

وتابع أن اختلاف السينما الألبانية عن السينما المصرية يتعلق باختلاف صناعها، لكن في النهاية الجمهور قادر على فهم السينما أيا كانت لغتها، موضحًا أنه لم يشاهد أفلاما مصرية، ولكنه يتطلع للقيام بذلك من خلال ترشيحات أصدقاءه المصريين لأفلامهم المفضلة وترشيحها له.
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك