الكهرباء تستعد لتشغيل المرحلة الأولى من القطار الكهربائي بـ100 ميجاوات - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 11:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


الكهرباء تستعد لتشغيل المرحلة الأولى من القطار الكهربائي بـ100 ميجاوات

محمد صلاح
نشر في: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 2:55 م | آخر تحديث: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 2:55 م

أعلنت وزارة الكهرباء، عن استعدادها لافتتاح وتشغيل المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف، والتي تمتد مراحله من محطة عدلي منصور وحتى العاصمة الإدارية 1، والمرحلة الثانية من محطة العاصمة الإدارية 1 وحتى العاصمة الإدارية 2، ويبلغ طول مسار القطار بالكامل 103.3 كم، بعدد 19 محطة بعد إضافة محطات "غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة".

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل وتأمين التغذية الكهربائية للقطار المكهرب، بواسطة محطتى محولات تم إنشائها مؤخرا من قبل الهيئة القومية للأنفاق بجهد 220 ك.ف.أ، منهم محطة مربوطة بمحولات العاشر من رمضان جهد 500 ك .ف .أ؛ والمحطة الثانية مربوطة بمحولات بدر جهد 220ك.ف. أ، حيث تستهدف الشركة ربط المحطتين على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

وأضاف المصدر، لـ"الشروق"، أن الوزارة ستوفر نحو 100 ميجاوات كتغذية كهربائية أولية للمشروع على أن يتم زيادتها وقت الاحتياج، حيث يتم حاليا دراسة القدرات المطلوبة من قبل هيئة الأنفاق، تمهيدا لتوقيع العقود بين وزارتي الكهرباء والنقل للاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بالقدرات التي سيتم إتاحتها، وكذلك الاتفاق على كيفية سداد الطاقة الكهربائية التى سيتم الحصول عليها.

وأكد أن شركة نقل الكهرباء تقوم بإنشاء وتنفيذ كافة خطوط الربط بين المحطات؛ وكذلك الخلايا التي ستكون متواجدة بمدينة بدر والعاشر من رمضان، وذلك على نفقة هيئة الأنفاق بتكلفة تبلغ 300 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، تفاصيل واقعة ضبط أخطر وأذكى واقعة سرقة تيار كهربائى تعتبر الأولى من نوعها فى مصر؛ والتى شهدتها محافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أن الواقعة بطلها صاحب مصنع ثلج ابتكر حيلة شيطانية لسرقة التيار الكهربائى والتلاعب في استهلاكات المصنع، حيث أنشأ نفق أسفل حجرة المحول بالمصنع بطول 20 مترا تقريبا، ما سهّل عملية دخوله وخروجه من الغرفة للتلاعب فى العدادات الموجودة وإجراء وصلات غير شرعية.

وقال المصدر، لـ"الشروق"، إنه تم فصل التيار الكهربائي عن المصنع حاليا تمهيدا لتوفيق وتسوية أوضاعه بعد قيام الشركة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حقها بالتعاون مع شرطة ومباحث الكهرباء.

ونوّه بأن الواقعة بدأ اكتشافها منذ شهر يوليو الماضي واستمرت الاجتماعات بين الشركة ومباحث الكهرباء على مدار الأشهر الماضية، حتى تم ضبط الواقعة منذ أيام لتسجل أغرب واقعة سرقة تيار كهربائي في تاريخ الكهرباء، حيث يبلغ استهلاك المصنع 20 ألف كيلو وات ساعة؛ وهذا لا يتناسب مع الاستهلاك الطبيعي لمصنع مماثل بمنطقة أخرى.

كما أنه سجلت أقصى شحنة له بـ61 ألف جنيه، ولا تتناسب تلك القيمة مع استهلاك مصنع مشابه والتي تقدر بـ200 ألف جنيه شهريًا، حيث يقوم صاحب المصنع المضبوط بفصل وإعادة التيار الكهربائى أثناء تواجد الحملات التفتيشية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك