دراسة: تلوث الهواء يسبب خطرا على الجنين قبل ولادته - بوابة الشروق
الأربعاء 21 أكتوبر 2020 11:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

دراسة: تلوث الهواء يسبب خطرا على الجنين قبل ولادته

إسماعيل إبراهيم
نشر في: السبت 26 سبتمبر 2020 - 3:52 م | آخر تحديث: السبت 26 سبتمبر 2020 - 3:52 م

تواصلت دراسة حديثة نشرها باحثون في جامعة كوين ماري بلندن، إلى أنه تم العثور على جزيئات من الهواء الملوث في مشيمة 15 امرأة.

وحلل هؤلاء العلماء مشيمة 15 امرأة سليمة بعد ولادة أطفالهن، وقدر الباحثون أن جميعهن قد تعرضن لما سبق لتلوث الهواء وفقا لما نقله نوقع "إير كوالتي نيوز" البريطاني والمتخصص في نقل الأخبار المتعلقة بتلوث الهواء.

ثم تم تحليل الخلايا الموجودة في المشيمة باستخدام مجموعة من التقنيات بما في ذلك الفحص المجهري الضوئي والإلكتروني.

تم العثور على جزيئات سوداء تشبه إلى حد بعيد "PM2.5"، والتي تعرف بأنها الجزيئات الملوثة في الهواء، وذلك داخل خلايا المشيمة لجميع النساء 15.

وأظهر الباحثون أن استنشاق تلك الجزيئات الملوثة يمكن أن ينتقل من الرئتين إلى الأعضاء الأخرى، وأنه بعد ذلك يتم امتصاصه من قبل خلايا معينة في المشيمة وربما الجنين.

وكانت غالبية الجسيمات الموجودة في الخلايا قائمة على الكربون، لكن الباحثين وجدوا أيضًا كميات ضئيلة من المعادن داخل خلايا المشيمة.

ويشير تحليل هذه الجسيمات بقوة إلى أنها نشأت من مصادر متعلقة بالتلوث المروري، وأن المعادن الموجودة مرتبطة باحتراق الوقود الأحفوري وتآكل فرامل السيارة.

من جانبه قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور جوناثان جريج: "تظهر دراستنا لأول مرة أن جسيمات الكربون المستنشقة في تلوث الهواء، تنتقل في مجرى الدم، وتتناولها الخلايا المهمة في المشيمة".

وأضاف: "نأمل أن تشجع هذه المعلومات صانعي السياسات على تقليل انبعاثات حركة المرور على الطرق في فترة ما بعد الإغلاق".

من جهتها تابعت فيونا ميلر سميث، الرئيس التنفيذي لشركة بارتس الخيرية: "هذه دراسة مهمة للغاية وذات صلة كبيرة بالأمهات في جميع المجتمعات".

وقالت فيونا ميلر سميث: "في المناخ الحالي، قد يكون من الصعب رؤية ما وراء زباء كورونا ونأمل حقًا أن تؤدي تلك الدراسة إلى زيادة الوعي بمخاطر التلوث على الطفل الذي لم يولد بعد."

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك