بعد برونزيتي طوكيو.. مصر ترفع رصيدها إلى 34 ميدالية أولمبية - بوابة الشروق
الإثنين 27 سبتمبر 2021 2:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

بعد برونزيتي طوكيو.. مصر ترفع رصيدها إلى 34 ميدالية أولمبية

سيف عيسى
سيف عيسى
محمود باهي
نشر في: الإثنين 26 يوليه 2021 - 3:20 م | آخر تحديث: الإثنين 26 يوليه 2021 - 4:47 م

رفع الثنائي هداية ملاك وسيف عيسى رصيد مصر إلى 34 ميدالية أولمبية، بعد حصولهما على ميدالتين برونزيتين، اليوم الإثنين، في منافسات التايكوندو بدورة الألعاب الصيفية (طوكيو 2020).

وتوزعت ميداليات مصر على مدار تاريخها في الأولمبياد بواقع 7 ذهبيات و10 فضيات و17 برونزية.

كما رفعت لعبة التايكوندو إجمالي حصيلتها من رصيد مصر إلى 4 ميداليات (جميعها برونزية) لتتعادل مع الملاكمة التي حققت فضية و3 برونزية، بينما تتصدر رفع الأثقال لائحة الشرف لأبطال مصر في الأولمبياد بـ14 ميدالية بواقع 5 ذهبيات و3 فضية و6 برونزية، تليها المصارعة بـ7 ميداليات (ذهبيتان، 3 فضة، وبرونزيتان).

وتضم القائمة أيضا ميداليتان في الغطس (فضية وبرونزية) ومثلهما في الجودو، مقابل فضية وحيدة لسلاح الشيش.

وبدأت مصر مشوارها في حصد الميداليات الأولمبية اعتبارا من دورة أمستردام 1928 بحصول السيد نصير على ذهبية في رفع الأثقال، وذهبية لإبراهيم مصطفى في المصارعة، وفضية وبرونزية لفريد سميكة في الغطس.

وفي دورة برلين 1936 حقق أبطال مصر 5 ميداليات في رفع الأثقال، بواقع ذهبيتين لأنور مصباح وخضر التوني، وفضية لصالح سليمان، وبرونزيتين لإبراهيم شمس وإبراهيم واصف.

واصل أبطال رفع الأثقال تألقهم بـ3 ميداليات في دورة لندن 1948 بذهبيتين لمحمود فايد وإبراهيم شمس، وفضية لعطية حمودة، بينما حققت المصارعة ميداليتين فضية لمحمود حسن، وبرونزية لإبراهيم عرابي.

وفي أولمبياد هلسنكي 1952 اكتفت مصر بميدالية وحيدة برونزية لعبد العال راشد في منافسات المصارعة، وارتفعت الحصيلة مجددا إلى ميدالتين في دورة روما 1960 بواقع فضية للمصارع عثمان سيد وبرونزية للملاكم عبد المنعم الجندي، وبعد 16 عاما فاز بطل الجودو محمد علي رشوان بفضية في أولمبياد لوس أنجلوس 1984.

طال الغياب هذه المرة إلى 20 عاما، لتعود مصر مجددا إلى منصات التتويج بـ5 ميداليات في أولمبياد أثينا 2004 بذهبية للمصارع كرم جابر، وفضية للملاكم محمد علي، و3 برونزيات للملاكمين أحمد إسماعيل ومحمد السيد وبطل التايكوندو تامر صلاح.

وبعدها بأربع سنوات في أولمبياد بكين 2008 فاز بطل الجودو هشام مصباح ببرونزية والرباعة عبير عبد الرحمن ببرونزية في رفع الأثقال.

في لندن 2012 فازت مصر بأربع ميداليات فضية لبطل المصارع كرم جابر، وفضية للرباعة عبير عبد الرحمن، وثالثة لعلاء الدين أبو القاسم في سلاح الشيش مقابل برونزية لطارق يحيى في رفع الأثقال.

وفي النسخة الماضية ريو دي جانيرو 2016، فاز أبطال مصر بـ3 ميداليات برونزية لسارة أحمد ومحمد إيهاب في رفع الأثقال وهداية ملاك في التايكوندو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك