الثلاثاء 25 يونيو 2019 11:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أقنعك أداء المنتخب المصري في مباراته الأولى بكأس الأمم الأفريقية؟

«نشرة أخبار الأخطاء».. أول برنامج لتحسين اللغة العربية يوفر ترجمة لضعاف السمع

إيفون مدحت
نشر فى : الأحد 26 مايو 2019 - 12:00 ص | آخر تحديث : الأحد 26 مايو 2019 - 12:00 ص

أعلن الكاتب الصحفي حسام مصطفى إبراهيم، عن تدشينه برنامجًا جديدًا باسم «نشرة أخبار الأخطاء»، استكمالًا لمشواره الذي بدأه بتأسيس مبادرة «اكتب صح»، سعيًا لنشر اللغة العربية بشكلها الصحيح باعتبارها مسألة أمن قومي.

وأوضح أن البرنامج المنتظر إطلاقه رسميًا خلال أسبوعين، عبر قناة المبادرة على «يوتيوب»، يستهدف تحسين «العربية» المتداولة وتعديل الأخطاء اللغوية الشائعة في المواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا واللافتات في الشوارع.

وأشار خلال حواره مع «الشروق»، إلى طرحه البرنامج بالجهود الذاتية بالتعاون مع أسرته، موضحًا أن زوجته تدير أعمال التصوير بينما أطفاله «مصطفى» و«ملك» يتوليان ضبط الإضاءة، فيما يعد هو الحلقات ويقدمها ويجهزها للعرض.

وأضاف أنه انتهى من إعداد أول حلقتين من «نشرة أخبار الأخطاء» المقرر أن يبدأ بإذاعته أسبوعيًا، لافتًا إلى تخصيصه جزءًا تفاعليًا بنهاية كل حلقة من خلال طرح سؤالًا على المشاهدين والتجاوب مع إجاباتهم عبر التعليقات.

ونوه بتقديم البرنامج الذي يهدف إلى لفت الانتباه لخطورة الأخطاء اللغوية، ترجمة بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع، لتكون بذلك أول تجربة من نوعها تستهدف تلك الفئة التي أكد أنه يحضر لتقديم عدة ورش في «العربية» من أجلها الفترة المقبلة.

وأكد مؤسس «اكتب صح»، أن الغرض من تجربته هو محو الأخطاء اللغوية وتيسير التعامل مع اللغة دون التشهير بالصحفيين أو الكتاب، مضيفًا أنه جار الانتهاء من تصميم اللوجو والبوستر الدعائي للبرنامج.

وأرجع السبب في افتقار الكثير من المواطنين لأساسيات «العربية» إلى عدم ارتباط المناهج الدراسية بسوق العمل، وتجريدها من جدواها الاقتصادية، واقتصار اهتمام المدارس الدولية باللغات الأجنبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك