الثلاثاء 25 يونيو 2019 12:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أقنعك أداء المنتخب المصري في مباراته الأولى بكأس الأمم الأفريقية؟

الرومانيون يصوتون بأعداد كبيرة في استفتاء حول الإصلاحات القضائية

بوخارست - (د ب أ)
نشر فى : الأحد 26 مايو 2019 - 8:07 م | آخر تحديث : الأحد 26 مايو 2019 - 8:08 م

خرج الرومانيون بأعداد كبيرة، اليوم الأحد، للتصويت في استفتاء يمكن أن يوقف إصلاحا مثيرا للجدل في السلطة القضائية، تسبب في تدمير علاقات البلاد مع الاتحاد الأوروبي.

وتدفق الرومانيون باعداد كبيرة على مراكز الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء وانتخابات البرلمان الأوروبي، حيث تجاوزت نسبة الإقبال 30% قبل أربع ساعات على إغلاق مراكز الاقتراع. ويتجاوز هذا الحد المطلوب ليكون الاستفتاء صالحا، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبرج.

ويشير مسؤولون من بروكسل إلى أن الإصلاحات القضائية تحد من استقلالية المحاكم، بما يعكس اتهامات مماثلة للمجر وبولندا، وهو ادعاء تنفيه الحكومة في بوخارست. وحذر الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الجاري رومانيا، التي تتولى حاليًا الرئاسة الدورية للتكتل، من احتمال فرض عقوبات عليها إذا لم تتوقف عن هذا التوجه .

ولا يعارض الاتحاد الأوروبي وحده عملية الإصلاح. ويقف الرئيس كلاوس يوهانيس وراء استفتاء اليوم الأحد، الذي يتم إجراؤه إلى جانب انتخابات البرلمان الأوروبي.

وخرج مئات الآلاف من المتظاهرين منذ عام 2017 في محاولة لإيقاف الإصلاحات.

ويتم طرح سؤال على الناخبين عما إذا كانوا يوافقون على العفو المحتمل عن المسؤولين الذين يواجهون مشاكل بسبب الفساد، وما إذا كان ينبغي السماح للحكومة بمواصلة الموافقة على التغييرات في التشريعات الجنائية من خلال مراسيم طوارئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك