خبراء يوضحون سبب آلام المفاصل في الشتاء وكيفية التغلب عليها - بوابة الشروق
الجمعة 5 مارس 2021 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

خبراء يوضحون سبب آلام المفاصل في الشتاء وكيفية التغلب عليها

سارة النواوي:
نشر في: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:08 م

عندما يحل الطقس البارد يتم تحويل بعض تدفق الدم من أطرافنا إلى أعضاء مهمة مثل القلب والرئتين، وهذا يزيل الدفء من مناطق أخرى، ما قد يسبب الشعور بالألم، كما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة أيضًا إلى جعل السائل داخل المفاصل أكثر سمكًا وهو ما يجعلها أكثر صلابة.

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد المصابين بالتهاب المفاصل على التعامل معها أثناء الطقس البارد، وفقا لموقع "نيوز فور جاكس".

أفضل الطرق لجعل الطقس البارد أكثر تحملاً هي ارتداء ملابس دافئة، إذ تساعد على الحفاظ على العظام من الآلام، وبخاصة قبل الخروج في الهواء الطلق.

أسباب آلام المفاصل
يوضح الدكتور سانجاي أغاروالا: "خلال فصل الشتاء عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، قد تتعرض العضلات للتشنج، كما تواجه المفاصل تقلصًا وتشديدًا في الشتاء، ولذلك يبدأ المفصل الذي تأثر بالفعل ولو قليلاً بالألم، والسبب هو عدم كفاية مستويات فيتامين د في الشتاء، وعادة لا يتعرض جسمك كثيرًا لأشعة الشمس مما يؤدي إلى ضعف تكوين فيتامين د، وهو ما يؤدي إلى ألم في العضلات والمفاصل "، وفقا لموقع "إن دي تي في".

ويضيف: "إذا تعرضت لدرجات حرارة شديدة فجأة، فقد يؤثر البرد بشكل مباشر على مفاصلك لأنه يتداخل مع تدفق الدم في الأنسجة المحيطة بالمفصل".

ويقول الدكتور أشيش جاين: "يؤثر انخفاض درجة الحرارة وانخفاض الضغط الجوي في الشتاء على مفاصلك، وهو ما يؤدي إلى تورم الغضروف والغشاء المبطن، وزيادة حساسية مستقبلات آلام المفاصل، وضيق في الأربطة والعضلات، إضافة إلى قلة حركات المفاصل بسبب الخمول وإعاقة دوران السائل المغذي في المفصل، وكل هذا يؤدي إلى زيادة فرص حدوث آلام وأوجاع في مفاصلك مع تيبس وتقييد في الحركة خاصة بعد فترة من الراحة مثل الصباح الباكر.

ويوضح أن أي شيء دافئ يمكن أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتخفيف الألم، وقد يساعد شرب شيء ساخن أو الاستحمام بماء دافئ أو استخدام وسادة حرارية، وقد يوفر الرباط أيضًا بعض الراحة، كما أن القليل من التمارين يولد حرارة في الجسم ويحافظ على صحة المفاصل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك