التضامن توقع مذكرة تفاهم لتشغيل مطعم بطاقم كامل من ذوي الإعاقة - بوابة الشروق
الخميس 25 فبراير 2021 10:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

التضامن توقع مذكرة تفاهم لتشغيل مطعم بطاقم كامل من ذوي الإعاقة

آية عامر:
نشر في: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 4:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 4:45 م

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعى وإحدى الشركات العاملة في مجال السياحة والأطعمة الجاهزة.

وتستهدف المذكرة تحويل أحد فروع مطاعم الشركة بالجيزة وتشغيله كاملا بطاقم عمالة من الشباب ذوي الهمم والقدرات الخاصة من الصم وضعاف السمع، والتى تأتى انطلاقاً من استراتيجية وزارة التضامن لمد جسور الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع الأهلي وكافة قطاعات المجتمع لتدريب وتأهيل وتمكين أصحاب الهمم وتوفير فرص عمل لائقة لهم ودمجهم في المجتمع.

وقالت القباج إن هناك تعاونًا فعالًا بين الوزارة والقطاع الخاص في مجالات عديدة ومنها برنامج فرصة لتدريب وتوظيف الشباب من الأسر الأكثر احتياجا بالمناطق المستهدفة.

وأشار إلى أن هناك إصرارًا من القيادة السياسية في تحقيق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة سواء في إعداد الدستور أو التمثيل النيابي، كما أن الدولة في اتجاه لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن أن الوزارة بصدد تدشين موقع إلكتروني للباحثين عن وظائف عمل من الاشخاص ذوي القدرات الخاصة.

وأضافت أن استراتيجية عمل الوزارة ترتكز على محاور 3 وهي: الرعاية والحماية والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى أن الشباب والمرأة من أهم الفئات المستهدفة من عمل الوزارة، خاصة أن المشروعات التى يرتكز عليها عمل الوزارة تمس مصالح الشباب والمرأة بشكل مباشر مثل مشروعات الأسر المنتجة وتنمية المرأة الريفية وحماية المرأة من جميع ممارسات العنف وتنمية القرى الأكثر احتياجًا والخدمات الاجتماعية المتكاملة للأسرة والطفولة.

وأوضحت أن وزارة التضامن تعلى من شأن الشباب والمرأة فى برامج الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى من حيث توفير فرص عمل وتدريب من أجل التوظيف، كما أنها هى جهة الإدارة المختصة بالإشراف على الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.

وشددت على أن وزارة التضامن بموجب هذه المذكرة ستقوم بتوفير الدعم التقنى الممثل فى مناهج التدريب للشباب، وتوفير مدرب محترف ومعتمد للغة الإشارة ومتخصص فى إدارة تشغيل المطاعم وتدريب وتأهيل وتقييم الكوادر الفنية والإشراف والكوادر الإدارية لتخصص المطاعم.

وأكدت أن الصندوق القومي للعاقة سيعمل علي توفير التمويل للمبادرات القومية من تدريب العاملين وزراعة القواقع وتوفير السماعات، خاصة أن الاشخاص ذوي القدرات الخاصة ثروة قومية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك