«صحة النواب» تفتح ملف نقص الأسرّة بالرعاية المركزة.. ومطالب بالتعاقد مع المستشفيات الخاصة - بوابة الشروق
السبت 28 مارس 2020 4:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«صحة النواب» تفتح ملف نقص الأسرّة بالرعاية المركزة.. ومطالب بالتعاقد مع المستشفيات الخاصة

صفاء عصام الدين
نشر فى : الأحد 26 يناير 2020 - 4:02 م | آخر تحديث : الأحد 26 يناير 2020 - 4:02 م

ناقشت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب اليوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إلهام المنشاوي، بشأن نقص الحضانات، وأسرّة الرعايات المركزة في المستشفيات.

وطرح طلب الإحاطة التعاقد مع المستشفيات الخاصة على الحضانات والرعايات المركزة على نفقة الدولة؛ لتخفيف المعاناة عن المرضى، وسد العجز في نقص الحضانات والعنايات المركزة، واعتبارها ضمن مبادرة الرئيس في قوائم الانتظار.

وانتقد أعضاء اللجنة العجز الشديد في أسرة العناية المركزة والحضانات في معظم المستشفيات الحكومية بالإضافة لوجود أسرة معطلة.

وأشارت المنشاوي إلى بدء تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الذي يعتمد على شراء الخدمة من الغير وتحسين جودة المستشفيات التي تقدم الخدمة، مطالبة باعتماد اتفاقيات مع المستشفيات الخاصة ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار.

وطالبت النائبة بتبني وزيرة الصحة هذه المبادرة بحيث يتم التعاقد مع المستشفيات الخاصة في العنايات والحضانات بالأسعار الاسترشادية للتأمين الصحي لحل الأزمة بشكل سريع لتخفيف المعاناة عن المرضى.

من جانبه، أقر مساعد وزيرة الصحة للطب العلاجي الدكتور أحمد محيي، بوجود عجز في الحضانات، وأسرة العناية المركزة، قائلا: "نحن بصدد مشروع كمبادرة لحل قوائم الانتظار من خلال تخصيص مبالغ مالية لحل الأزمة للقضاء على هذه الظاهرة والتعاون مع المستشفيات الخاصة في توفير هذه الخدمة"، كما أوضح أن المشكلة الأكبر في عجز بعض التخصصات.

فيما قال مستشار وزيرة الصحة للطوارئ والرعاية المركزة الدكتور شريف وديع، إن أزمة العناية المركزة "أزمة عالمية تسعى وزارة الصحة جاهدة لتوفير الخدمة بها خاصة للحالات الحرجة".

وردا على اتهامات البعض بوجود أسرة يتم تأجيرها من قبل الأطباء؛ قال إن "هذه المسئولية تقع أكثر على ضمير الطبيب".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك