ندوة نقاشية حول «الضيف» بمهرجان جمعية الفيلم - بوابة الشروق
الجمعة 28 فبراير 2020 2:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


ندوة نقاشية حول «الضيف» بمهرجان جمعية الفيلم

محمد عباس
نشر فى : الأحد 26 يناير 2020 - 1:02 م | آخر تحديث : الأحد 26 يناير 2020 - 1:02 م

افتتح مهرجان جمعية الفيلم السنوي فعاليات دورته الـ46، الذي أقيم بمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية مساء أمس الأول، بالنشيد الوطني والاحتفال بعيد الشرطة وثورة يناير، وذلك خلال الحفل الذي قدمه الناقد شريف جاد.

وقال محمود عبد السميع، رئيس المهرجان ومدير التصوير السينمائي، إنه سعيد بحضور لجنة التحكيم برئاسة الناقد كمال رمزي، وعضوية كل من هاني لاشين، والمونتيرة رحمة منتصرة، والمخرج محمد أبو سيف، والناقد أسامة عبد الفتاح، والناقدة ماجدة موريس، والناقدة علا الشافعي، ومهندس الديكور فوزي العوامري، والناقد محمد الروبي، ومدير التصوير الدكتور محمد عسر، واعتذرت الفنانة سميحة أيوب، عن الحضور بسبب انشغالها بتصوير مسلسلها الجديد في العاصمة اللبنانية بيروت.

وعبَّر المخرج عمرو عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، عن سعادته بالتواجد في افتتاح المهرجان قائلا: «نحتفل اليوم بمهرجان له قيمة فنية عريقة، وسعيد بوجودي مع هيئة المهرجان وصناع الأفلام، لأنه مهرجان جاد ويسعي إلى التميز وهو يستحق»، كما شكر جميع العاملين على مجهوداتهم.

فيما شكر خالد عبد الجليل، مستشار وزارة الثقافة، جميع الحاضرين من بينهم الناقد كمال رمزي، وغيرهم من الحاضرين على التواجد ضمن فرقق عمل المهرجان، وأكد أن جمعية الفيلم كانت السبب في معرفة أجيال وأجيال وكانت الممر الوحيد لمعرفة صناعة السينما.

وأضاف: «لولا وجود محمود عبد السميع ومجلس الآدارة ومجموعة عمل من الفدائيين مصممين على إقامة المهرجان بميزانية قليلة لم يكن يخرج للنور»، مشيرا إلى أنه يعتبره بيته وأن السينمائين يحبوا تكريمهم من الجمعية.

وحضر مراسم الافتتاح ماضي توفيق الدقن، والمنتج معتز عبدالوهاب، وغيرهم من صناع السينما، وتم تسليم عدد من شهادات التقدير لصناع الأفلام الثمانية التي تم اختيارها في الاستفتاء، الذي أقامته جمعية الفيلم على أفلام عام 2019 التي وصل عددها إلى 34 فيلما.

وعقب الافتتاح عرض فيلم «الضيف» من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج هادي الباجوري، وبطولة خالد الصاوي، وأحمد مالك، وشيرين رضا، وجميلة عوض، فيما يشارك ماجد الكدواني ومحمد ممدوح كضيفي شرف، وتدور أحداثه حول وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي، حول شاب ينزل ضيفا على العشاء لدى أسرة الدكتور يحيى حسين التيجاني، بدعوة من ابنته التي تحب هذا الفتى، لكن الدكتور يعيش أسوأ أيامه بعد تعيين حراسة عليه بسبب تهديدات تلاحقه بسبب آرائه الجريئة، ويتحول العشاء إلى نقاش مثير بين الضيف واﻷب، ثم تتطور الأحداث في اتجاه لا يتوقعه أحد منهم.

وتم عقد ندوة نقاشية حول الفيلم بحضور كل من المخرج هادي الباجوري، ومدير التصوير مازن المتجول، وأدار الندوة الناقد رامي المتولي، قال خلالها «الباجوري» إن أكبر التحديات التي واجهته في الفيلم كان التصوير في مكان واحد، مع اعتماد الفيلم على الحوار بين الشخصيات، إضافة إلى الحرص على عدم ملل المشاهد على الرغم من الإيقاع البطيء للفيلم، كانت أهم أولوياته.

يشار إلى أن الدورة الـ46 من مهرجان جمعية الفيلم، تستمر حتى 1 فبراير، ويكرم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله بإهدائه هذه الدورة، بالإضافة إلى تكريم عدد من السينمائين وهم، المخرج داوود عبدالسيد، والسيناريست وحيد حامد، والموسيقار منير الوسيمي، والفنان لطفي لبيب، والممثلة جيهان فاضل، ومهندس الديكور نهاد بهجت، والناقد صلاح هاشم، كما تم اختيار الفنانة سميحة أيوب لتكون ضيف شرف هذه الدورة لمسيرتها الحافلة بالأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية التي شهدتها في مشوار حياتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك