الحرمان وتقلب الوزن.. 6 علامات تنبهك لضرورة التوقف عن الرجيم - بوابة الشروق
السبت 16 يناير 2021 5:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن يساهم قرار تأجيل امتحانات نصف العام في تراجع إصابات كورونا بمصر؟

الحرمان وتقلب الوزن.. 6 علامات تنبهك لضرورة التوقف عن الرجيم

منار محمد
نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 1:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 1:14 م

يتبع الكثير الحمية الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، ويختار كل شخص، النظام الذي يناسبه، لكن في بعض الأحيان يكون الاختيار خاطئ ويمكن اكتشاف ذلك عبر عدة علامات تظهر مع الوقت لتنبه بضرورة التوقف عن الحمية أو استبدالها.

وقدم موقع "لايف هاك" البريطاني الخاص بالصحة، 6 علامات يجب الانتباه لها لوقف الحمية الغذائية:

1. تقلب الوزن
الحمية الغذائية الناجحة هي التي تضمن خسارة الوزن تدريجيًا مع عدم التأثير سلبًا على الجسم، وحينما يجد الإنسان أن وزنه متقلب فهذا يعني أن الحمية خاطئة وتسبب إجهادًا للجسم، والأفضل البحث عن غيرها.

2. التفكير الكثير في الأطعمة التي لا يتم تناولها
حينما يجد من يطبق الحمية الغذائية أنه دائم التفكير في الأطعمة الممنوع منها أو التي يرغب في تجربتها؛ فهذا يعني أن الحمية خاطئة ويجب التوقف عنها وتناول كافة أنواع الأطعمة ولكن بنسبة معتدلة أو اتباع نظام غذائي غير قاسي.

3. وجود قائمة طويلة من القواعد
حينما يضع الإنسان لنفسه نظامًا غذائيًا مليئًا بالقواعد يشعره ذلك مع الوقت بالتوتر والاكتئاب، ولهذا يجب التوقف فورًا عن الرجيم الذي يحتوي على قواعد كثيرة وصارمة والاكتفاء بالذي يمنع أكل أي شيء غير الخضراوات والفاكهة بعد السابعة مساءً وممارسة التمارين يوميًا والتقليل من السكر.

4. صعوبة الاستمتاع بالحياة
أحيانًا يتسبب الرجيم في عدم القدرة على الذهاب إلى الحفلات والاستمتاع بالإجازات بسبب الخوف من تناول الطعام بكثرة أو الشعور بالحرمان خلال تناول الجميع لكافة أنواع الأطعمة دون عمل حساب للوزن، وحينما يصل الأمر لذلك الحد يجب التراجع عن النظام الغذائي، لأنه يفسد الحياة ويزيد من الطاقة السلبية والانخراط مع الأسرة والأصدقاء بشكل مؤقت قبل العودة مجددًا لإدارة الوزن.

5. الخوف الشديد من زيادة الوزن
الخوف الدائم من زيادة الوزن والإسرع بمجرد الاستيقاظ نحو الميزان لمعرفة الوزن الحالي، وتكرار ذلك عدة مرات يوميًا له تأثير على الحالة المزاجية وقد يمتد ذلك إلى الرغبة في الابتعاد عن الأكل، وفي حالة حدوث ذلك يجب الحصول على فترة راحة من النظام الغذائي والاستمتاع بالطعام مع عدم التركيز على السكريات والنشويات.

6. الشعور الدائم بالحرمان
الشعور المستمر بالحرمان من الطعام أو أنك مقيد بنظام غذائي لا يجب الابتعاد عنه، يؤثر على الحالة النفسية وهذا لن يساعد في خسارة الوزن بل يمكن أن يؤدي للإصابة بالاكتئاب، ولهذا يجب وقف الرجيم بمجرد ظهور هذا الشعور والاستمتاع بالأطعمة المفضلة ولكن بشكل متوازن.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك