سامح عاشور عن إلغاء حالة الطوارئ: مصر وصلت لمرحلة نضج أمني وسياسي - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


سامح عاشور عن إلغاء حالة الطوارئ: مصر وصلت لمرحلة نضج أمني وسياسي

هديل هلال
نشر في: الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 11:00 م | آخر تحديث: الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 11:00 م

توجه سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ ونقيب المحامين السابق، بالتهنئة إلى الشعب المصري بمناسبة قرار إلغاء مد حالة الطوارئ، قائلًا: «هذا القرار العظيم إنجاز ضخم لمصر بعد المرور بظروف تحتاج تلك اللحظة».

وأضاف عاشور، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الإثنين، أن «قانون الطوارئ ينظم العمل بحالات الطوارئ عند الضرورة»، مشيرًا إلى أن «دستور كل دولة ينظم وسيلة إطلاقها أو منعها أو العدول عنها».

وأشار إلى أن استخدام إجراء الطوارئ في مصر بدأ منذ أيام الاحتلال الإنجليزي عام 1910 و1914 بإصدار قوانين التجمهر خصيصًا لمقاومة الحراك الوطني المضاد للاستعمار، مؤكدًا على وجود ضرورة قومية لتطبيق حالة الطوارئ منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم.

ونفى وجود استنكار دولي لفرض حالة الطوارئ بعد تولي الرئيس السيسي الحكم بسبب مقاومة الإرهاب، قائلًا إن قرار الإلغاء يعني أكثر من إشارة منها استعادة مصر عافيتها الأمنية بالكامل، ووصولها إلى قمة قوتها كدولة ولمرحلة نضج أمني وشعبي واجتماعي وسياسي على أعلى مستوى.

ولفت إلى أن القرار يبعث برسالة طمأنة للشعب المصري بأنه على أبواب مرحلة جديدة بدأت هذا العام، نافيًا معاناة الشعب المصري أو تعرضه لضرر جسيم؛ نتيجة تطبيق حالة الطوارئ منذ عام 2014.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، إلغاء حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية، قائلا: «يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة».

وأضاف: «ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد. هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك