محمد أبو شقة: إلغاء حالة الطوارئ دليل على حرية القرار السياسي المصري - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 4:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


محمد أبو شقة: إلغاء حالة الطوارئ دليل على حرية القرار السياسي المصري

هديل هلال
نشر في: الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 11:16 م | آخر تحديث: الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 11:16 م

قال الدكتور محمد أبو شقة، أستاذ القانون والمحامي بالنقض، إن مصر أعلنت إلغاء مد حالة الطوارئ في الوقت الذي تعلن فيه معظم دول العالم حالة الطوارئ؛ لمواجهة جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن القرار يرسل رسالة بأن الدولة صادقة في تعهداتها.

وأضاف أبو شقة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الإثنين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن إلغاء مد حالة الطوارئ بسبب عدم وجود مبرر لاستمرار حالة الطوارئ، مؤكدًا أن القرار دليل على حرية القرار السياسي المصري رغم وجود مطالبات ومزايدات من بعض المنظمات.

وأشار إلى أن الدولة المصرية لم تستند إلى حالة الطوارئ إلا لتحقيق المصلحة الوطنية في ظل الفترات العصيبة التي مرت بها، متابعًا: أن «الأوضاع الآن تستوجب إعلان إنهاء الحالة بقرار صادق من إرادة مصرية منفردة حرة».

ولفت إلى أن حالة الطوارئ تمنح رئيس الجمهورية أو من يقوم مقامه، مجموعة من السلطات الاستثنائية كفرض قيود على حرية التنقل والتظاهر والصحافة والإعلام، مؤكدًا أن تلك السلطات لم تعد موجودة بإلغاء حالة الطوارئ.

وذكر أن هذا القرار له دلالتين أولهما دلالة قانونية مباشرة، والثانية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتخلى بإرادته المنفردة وتقدير مباشر عن السلطات الاستثنائية الممنوحة له، طبقًا للوضع الحالي.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، إلغاء حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية، قائلا: «يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة».

وأضاف: «ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد. هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك