بعد سحب الثقة من الحكومة الليبية.. شكري: نركز على تنفيذ الاستحقاقات في موعدها - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

بعد سحب الثقة من الحكومة الليبية.. شكري: نركز على تنفيذ الاستحقاقات في موعدها

هديل هلال
نشر في: السبت 25 سبتمبر 2021 - 10:40 م | آخر تحديث: السبت 25 سبتمبر 2021 - 10:40 م

شكري: نحظى بدعم فرنسي غير مشروط للموقف المصري منذ بداية طرح ملف سد النهضة بمجلس الأمن
أوضح سامح شكري، وزير الخارجية، موقف مصر بعد سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، قائلًا إن مصر تركز على الاستحقاقات الخاصة بالتوافق في منتدى الحوار الوطني الليبي، وتنفيذ الاستحقاقات الانتخابية في موعدها كما توافق عليها الأشقاء في ليبيا.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء السبت، أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أصدر بيانًا بشأن استمرار عمل الحكومة واضطلاع مجلس النواب بمسؤوليته لوضع قانون الانتخاب البرلماني بعد وضع قانون الانتخاب الرئاسي؛ لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي.

وأشار إلى أن الاجتماع المنعقد بنيويورك تحت رئاسة فرنسية ألمانية إيطالية لمناقشة الأزمة الليبية، مناسبة للتأكيد على توافق المجتمع الدولي لتنفيذ خارطة الطريق لمنتدى الحوار الوطني الليبي، وضرورة عقد الانتخابات في موعدها، وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة وحل المليشيات، واستمرار وقف إطلاق النار.

ولفت وزير الخارجية إلى أنه أنهى لقاءاته وأسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة بلقاء الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش، موضحًا أنه نقل إليه تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي واعتزازه بالجهود المبذولة في إطار الجمعية العامة، فضلًا عن أن اللقاء شهد التوافق على العديد من التحديات التي تواجه المجتمع الدولي خاصة جائحة كورونا والمناخ.

وذكر أن لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن شهد التباحث حول العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، متابعًا: «كان معمقًا وطويلًا بشأن الخطوات في المستقبل، ومن المقرر عقد لقاءات متتابعة الفترة المقبلة».

وأوضح أن لقاءه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تناول الاهتمام بتنمية العلاقات التاريخية مع روسيا، والاستفادة من التعاون الاقتصادي كمحطة الضبعة والمنطقة الاقتصادية، ومراجعة ما نفذ في إطار الاتفاقيات المنعقدة خلال الفترات الماضية.

وتابع أنه عقد لقاءً مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، واصفًا العلاقة مع فرنسا بأنها «علاقة استراتيجية عميقة بمفهوم التضامن الكامل وغير المشروط بين الدولتين في إطار تحقيق المصالح المشتركة».

وقال إن مصر تحظى بدعم فرنسي غير مشروط للموقف المصري منذ بداية طرح ملف سد النهضة بمجلس الأمن، مضيفًا أن البيان الرئاسي الصادر عن المجلس يفيد باستمرار المفاوضات بحسن نية ووفق آليات إفريقية معززة من الشركاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك