هل تعاني من تعرق الرأس والوجه بكثرة؟.. إليك الحل - بوابة الشروق
الخميس 22 أكتوبر 2020 11:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

هل تعاني من تعرق الرأس والوجه بكثرة؟.. إليك الحل

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 5:56 م | آخر تحديث: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 5:56 م

يعد التعرق وظيفة جسدية طبيعية تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث إنه عادة ما يعرق الناس في الوجه والرأس وتحت الإبط واليدين والقدمين، بينما يعاني بعض الأشخاص من التعرق بشكل مفرط من الرأس والوجه، مما يقود إلى الشعور بالإحباط أو عدم الراحة في المواقف الاجتماعية.

لذلك نشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من الطرق التي يمكن أن تساعد في الحد من فرط التعرق للرأس والوجه.

- لماذا يؤثر فرط التعرق على الوجه؟
يمكن أن يحدث فرط التعرق في أي جزء من الجسم، ولكن هناك عددًا كبيرًا من الغدد العرقية في الوجه وفروة الرأس، حيث وجدت إحدى الدراسات أن 30 إلى 50% من الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التعرق لديهم تاريخ عائلي منه، حيث يحدث التعرق المفرط في الوجه والرأس في مواقف غير عادية مثل الطقس البارد أو عندما لا تمارس الرياضة.

- كيفية الحد من تعرق الرأس والوجه؟
يمكن وضع مضادات التعرق المتاحة دون وصفة طبية والتي تحتوي على كلوريد الألومنيوم، ويمكن أيضا استخدام مضادات التعرق الموصوفة طبيًا، والتي تحتوي على هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم، وذلك لأنها يمكن أن تكون مزعجة للبشرة الحساسة بالنسبة للوجه والرأس، أو تناول الأدوية الفموية المعروفة باسم مضادات الكولين، التي تقلل التعرق في الجسم بالكامل، ولكن قد يكون لها آثار جانبية مثل الإمساك واحتباس البول والدوخة وجفاف الفم.

وأكد أطباء الجلدية أن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تساعد على الحد من التعرق، وذلك لأنها تساعد في معالجة القلق الذي يسبب نوبات التعرق، ويمكن أيضا استخدام حقن البوتوكس لتقليل نشاط الأعصاب التي تؤثر على الغدد العرقية، ولكن لا بد أن تأخذها تحت إشراف الطبيب.

وأوضح أطباء الجلدية أن هناك عدة أشياء يمكن تجربتها للمساعدة في تقليل التعرق المفرط في الرأس والوجه، بالإضافة إلى الأدوية، والتي تشمل:

* كثرة الاستحمام لتقليل بكتيريا الجلد ورطوبته، ووضع مضاد التعرق قبل النوم وفي الصباح.

* الاحتفاظ بمنشفة ناعمة ماصة في حقيبتك أو مكتبك أو سيارتك للمساعدة في تجفيف العرق الزائد، واستخدام بودرة وجه عادية غير معطرة للمساعدة على امتصاص الرطوبة.

* تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين، وذلك لأن كلاهما يمكن أن يزيد التعرق.

* تجنب درجات الحرارة المرتفعة أو ارتداء الملابس غير القطنية، وارتداء أقمشة مسامية ماصة للرطوبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك