كنوز النوبة.. أصوات فنية شهيرة في عالم الموسيقى - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2019 9:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

كنوز النوبة.. أصوات فنية شهيرة في عالم الموسيقى

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأحد 25 أغسطس 2019 - 6:11 م | آخر تحديث : الأحد 25 أغسطس 2019 - 6:11 م

النوبة هي منطقة سكنية تقع في أقصى جنوب مصر وممتدة إلى أقصى شمال السودان، ويسكنها قبائل نوبية لها عاداتها ولهجتها وحياتها الخاصة والمختلفة عن باقي الأراضي المنتمين لها.

وينتمي لأرض النوبة الكثير من الفنانين على المستوى الأدبي أو الغنائي، ومنهم أسماء لامعة وأصوات محبوبة حققت نجاحات بأعمال صادقة تعبر عن منبتهم وجذورهم حتى وإن كانوا غادرو الأرض التي ينتمون لها.

وترصد «الشروق» بعض من الأسماء النوبية التي لمعت في عالم الغناء والموسيقى.

بحر أبوجريشة

هو مطرب وملحن ذو أصل نوبي، ولكنه من مواليد مدينة الإسكندرية حيث هاجر أهله أثناء فترة الهجرة التي واجهها أهل النوبة أثناء بناء السد العالي، وهو من مواليد عام 1935.

أنتجت له شركة صوت الدلتا إحدى شركات الإنتاج الشهيرة في الثمانينيات والستعينيات عددًا من الشرائط، وتعاون مع أسماء فنية تنتمي لنفس لونه الموسيقي علي عبدالخالق وصالح الركابي وهو أحد أبناء النوبة أيضًا، وعبدالعزيز زين العابدين وهو أحد شعراء النوبة المشهورين.

ومن الأعمال التي قدمها: "كفاية بعاد" و"بحار" و"مقادير" و"ليه يازمان" و"على فين ياقمر" و"أيوب" و"مغناوي".



محي الدين شريف

هو شاعر وأديب نوبي من مواليد قرية أبو سمبل عام 1922، له الكثير من الإسهامات الأدبية والكتابات النوبية في صحف ومجلات سودانية تصدر في مصر كما قدمت له إذاعة صوت العرب بعض السهرات التمثيلية المأخوذة عن قصص له مثل" دهب و دهيبة"، كما غنى من كلماته بعض من مطربي النوبة مثل حمزة علاء الدين وأحمد منيب.

ومن مؤلفاته كتاب النوبة طيور مهاجرة، وقصته كله تمام، ومشواري مع الأغنية النوبية، وكتاب حكايات وذكريات، ويتحدث فيه عن ذكرياته فى مكان ميلاده وتناول ببساطة الحياة في النوبية، وتوفى عام 1996.



محمد منير

هو مطرب نوبي الأصل ظهر، ولد في منتصف الخمسينيات وبدأت رحلته الفنية في السبعينيات بألبوم "علموني عنيكي"، حتى وصل للقب "الكينج" كما أطلق عليه محبوه، وتلاه ألبوم "شبابيك" عام 1981 والذي حقق نجاحًا كبيرًا، وبعد خمس سنوات دخل منير عالم السينما من بوابة المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم "اليوم السابع" وتكررت التجربة في أكثر من عمل فيما بعد، تخطى الـ11 فيلمًا، وشارك في ثلاث مسرحيات.

وكان لمنير بصمة في عالم الكرتون المصري بأغنيه في مسلسل الرسوم المتحركة الشهير "بكار" والذي تدور أحداثه في النوبة.



أحمد منيب

هو مطرب وملحن نوبي من مواليد عام 1926، كانت بدايته الغنائية عام 1954، بدأ بتقديم أغاني من التراث النوبي وموضوعات نوبية بالتعاون مع شعراء نوبيين مثل عبدالفتاح والي ومحي الدين شريف والشاعر القناوي عبد الرحيم منصور.

قام بتلحين أكثر من 49 أغنية لمحمد منير، ولحن لحميد الشاعري وعلاء عبد الخالق ومنى عبد الغني وإيهاب توفيق، وتوفى عام 1991.



حمزة علاء الدين

مطرب نوبي وصل للعالمية من مواليد النوبة عام 1929، كانت بدايته كمهندس كهرباء في هيئة سكك حديد مصر ثم توجه إلى الموسيقى والغناء فدرس بمعهد فؤاد الأول للموسيقى – معهد الموسيقى العربية حاليًا- وتخصص في آلة العود، وأكمل دراسة الموسيقى بين روما والولايات المتحدة الأمريكية.

استقر في أمريكا ووقع عقد مع إحدى الشركات هناك وتعاون مع بعض المطربين العامليين مثل بوب ديلان وفرقة Grateful dead والمطربة جون بيز، وتوفى عام 2006 في مدينة كاليفورنيا.



محمد الدنداني

ممثل كوميدي ومغني مونولوج، من مواليد الثلاثينيات وينتمي اسمه للبلدة التي ولد فيها وهي قرية أدندان النوبية، بدأ حياته الفنية في أدوار صغيرة وهو أكثر من قدم شخصية البواب أو الخادم أو الشخص النوبي في الأفلام، ومن أشهر المشاركات الفنية له في فيلم البيه البواب" و"أربعة في مهمة رسمية" و"حكاية ميزو".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك