ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ شهر - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2019 8:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من يفوز بكأس أمم أفريقيا؟

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ شهر

واشنطن - (د ب أ)
نشر فى : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 6:35 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 6:35 ص

أنهت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط تعاملات الاثنين، بالسوق الأمريكية على ارتفاع ملموس لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي شهر، في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في أعقاب إسقاط الحرس الثوري الإيراني لطائرة أمريكية مسيرة في الأسبوع الماضي.

من ناحيته، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات جديدة على إيران، مؤكدا سعي واشنطن إلى زيادة الضغوط على طهران للتخلي عما وصفها بأنشطتها الخطيرة.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي اليوم بمقدار 47ر0 دولار أي بنسبة 8ر0% إلى 90ر57 دولار للبرميل تسليم أغسطس المقبل وهو أعلى مستوى له منذ 29 أيار/مايو الماضي.

كان خام غرب تكساس قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة بارتفاع قدره 36ر0 دولاري أي بنسبة 6ر0% إلى 43ر57 دولار للبرميل، في حين ارتفع السعر خلال الأسبوع الماضي ككل بنسبة 9% تقريبا.

يأتي ذلك، فيما وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم الاثنين أمرا تنفيذيا يتضمن فرض عقوبات جديدة على إيران طالت المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيراني أيه الله علي خامنئي.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تريد صراعا مع إيران لكن إدارته ستواصل زيادة الضغوط على طهران حتى يتخلى النظام الحاكم عن أنشطته الخطيرة.

من ناحيته، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن إن العقوبات الموسعة تستهدف منع وصول إيران إلى الأدوات المالية، وتستهدف مكتب المرشد الأعلى وتحتجز أصول بالمليارات".

وتعد العقوبات جزءا من حملة "أقصى قدر من الضغط" للمطالبة برقابة أكثر صرامة للبرنامج النووي لإيران وإعادة تشكيل سياستها الخارجية فيما يتعلق بدعم جماعات في سورية واليمن.

وأوضح منوشن أن بعضا من العقوبات الجديدة كان قد تم تحديدها قبل إسقاط الطائرة الأمريكية يوم الخميس الماضي.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض "هذه العقوبات مهمة للغاية للأنشطة التي حدثت مؤخرا"، مضيفا أن ترامب فوضه بفرض عقوبات قريبا ضد وزير الخارجية جواد ظريف.

وأضاف منوشن إن العقوبات الجديدة ستوقف التمويل عن الحرس الثوري الإيراني. ولم يعلق عن المعلومات الاستخباراتية الدقيقة بشأن حركة الأموال، لكنه قال "نحن نتعقب الأموال وهذا مؤثر للغاية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك