«الدراسات التاريخية بدار الشروق»: ثورة 1919 من أهم الثورات رغم ما يوجه لها من انتقاد - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يوليه 2019 7:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

«الدراسات التاريخية بدار الشروق»: ثورة 1919 من أهم الثورات رغم ما يوجه لها من انتقاد

هدى الساعاتي:
نشر فى : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 5:30 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 5:30 م

قالت مقرر اللجنة العلمية بمركز الدراسات التاريخية بدار الشروق، الدكتورة لطيفة سالم، اليوم الثلاثاء، الجلسة الأولى فى احتفالية النهضة العلمية الدكتور مصطفى مشرفة، "الدكتور مشرفة مفكر سياسي تنويرى"، متابعة أن ثورة 1919 من أهم الثورات رغم ما يوجه لها من انتقادات.

وأضاف أن دستور 1923 من نتاج تلك الثورة ويعد من أشهر الدساتير وظهرت من خلالها أحزاب جديدة ونشطت الجماعات الأيديولوجية وأصبحت قضية المرأة قضية إصلاحية.

وأضافت سالم أن فى عصر الملك فؤاد كان للمثقفين دور جوهرى ونشأ بنك مصر، كان هناك نهضة للمرأة فى كل المجالات وكانت القضايا السياسية واقتصادية واجتماعية تسير بالتوازي معا فى تلك الفترة، لكن كان هناك قصور فى النهضة العلمية والبعثات العلمية ووجود صحافة متخصصة فى المجال العلمى.

فى ذات الجلسة قالت الدكتورة سلوى مشرفة ابنه الدكتور مصطفى مشرفة: "اختى نادية عملت فى الترجمة الفورية وأخى مصطفى كان عالم فى وكالة ناسا، وهما أحق منى فى الحديث عن أبى"، متابعة أن والدها كان شخصية منضبطة ومميزة، وأن "نيوتن مشرفة" لقب منحه الغرب لوالدها وهنالك رسالات ماجستير ودكتوراه مقدمة تحت هذا الاسم، و20 منحة تحمل نفس الاسم.

وأضاف عادل عطيه مشرفة، أن الدكتور مصطفى مشرفة طالب بالاستقلال المالى للجامعات التى يراها مشرفة بأنها مركز التفكير الحر، وأن التحسين العلمى السبب الوحيد للنهوض بالدولة، لافتًا إلى أنه كان يسعى إلى تحسين مستوى التدريس أسوة بالجامعات الأوربية والعالمية والوصول إلى منصب الزمالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك