محمد النجار.. مشوار سينمائي حافل بدأ بـ«زمن حاتم زهران» وانتهى بـ«صباحو كدب» - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2019 6:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

محمد النجار.. مشوار سينمائي حافل بدأ بـ«زمن حاتم زهران» وانتهى بـ«صباحو كدب»

إيمان محمود
نشر فى : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 6:07 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:14 م

رحل عن عالمنا المخرج القدير محمد النجار، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 65 عاما، بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال السينمائية والتلفزيونية.

ولد النجار في 10 يوليو 1954، وتخرج في المعهد العالى للسينما قسم إخراج عام 1978، وحصل على درجة الماجستير في الإخراج، وقام بالتدريس بالعديد من المعاهد الفنية المصرية.

بدأ مشواره الفنى بالعمل كمساعد إخراج ومخرج منفذ فما يقرب من 52 فيلما مع عدد من المخرجين السينمائيين الكبار، منهم المخرج محمد راضي في أفلام "العمر لحظة، الجحيم، أمهات في المنفى"، كما عمل مع المخرج عاطف الطيب في أفلام "سواق الأتوبيس، الحب فوق هضبة الهرم، الزمار، ملف في الآداب"، وقدم مع المخرج هشام أبو النصر في فيلم "قهوة المواردى"، ومع المخرج فاضل صالح في فيلم البرنس، وعمل مع بشير الديك في فيلم الطوفان.

وفي عام 1988 بدأ إخراج أول أعماله السينمائية وهو فيلم "زمن حاتم زهران" بطولة الفنان نور الشريف، والذى حقق نجاحا جماهيريا كبيرا استطاع من خلاله أن يضع قدمه في الوسط السينمائى كمخرج محترف قادم بقوة ليصبح بعدها من أكبر المخرجين السينمائيين من خلال إخراجه للعديد من الأفلام الناجحة، لعل أبرزها "الصرخة، الذل، الهجامة، صعيدى رايح جاى، رحلة حب، قلب جرئ، ميدو مشاكل، عوكل، على سبايسى، وكان آخر أفلامه صباحو كدب عام 2007.

كما قدم الراحل عددا من المسلسلات التلفزيونية الناجحة مع كبار النجوم منهم يحيى الفخرانى، محمود مرسى ، يسرا، أحمد عـز، لعل أهمها مسلسل الظلال والفدان الأخير وحكايات مجنونه وأزمة الدرملى ولما التعلب فات وعلى يا ويكا و لقاء على الهواء.

وحصل النجار على العديد من الجوائز من الجمعيات السينمائية المصرية والعربية ، بالإضافة لمهرجان القاهرة الدولى ومهرجان التليفزيون العربى الدولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك