50% انخفاضا فى أسعار الطماطم والبطيخ والكوسة.. والليمون بـ8 جنيهات خلال أسابيع - بوابة الشروق
الجمعة 19 يوليه 2019 6:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من يفوز بكأس أمم أفريقيا؟

50% انخفاضا فى أسعار الطماطم والبطيخ والكوسة.. والليمون بـ8 جنيهات خلال أسابيع

آية عامر وإسلام جابر وأحمد سالم وفهد أبوالفضل
نشر فى : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 5:07 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 5:07 ص
الخيار بين 1.5 و3 جنيهات والبطاطس 2.5 إلى 4.5 جنيه للكيلو.. نقيب الفلاحين: وصول الطماطم إلى أعلى أسعارها فى سبتمبر
أكد رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية حاتم نجيب، انخفاض أسعار عدد من الأصناف سواء خضراوات أو فاكهة إلى أكثر من 50%، وعلى رأسها الطماطم، والبطيخ، والخوخ، والمشمش، والبرقوق، والكوسة، والخيار، خلال الفترة الماضية.
وتوقع نجيب، فى تصريحات لـ«الشروق»، زيادة أسعار الطماطم فى الفترة المقبلة بما لا يتعدى جنيهين، لافتا إلى انخفاض سعر الليمون أيضا لزيادة المعروض من وجه قبلى، متوقعا انخفاض سعره خلال أسابيع ليعود إلى معدلاته الطبيعية بـ8 جنيهات للكيلو.
وقال نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن الطماطم تزرع فى مصر فى 4 عروات رئيسية، هى العروة الصيفية المبكرة، والصيفية العادية، والعروة النيلية (الخريفية)، والعروة الشتوية، فضلا عن العروة المحيرة التى تزرع بين العروتين الشتوية والصيفية المبكرة، ومع انتهاء العروة الحالية ستبدأ أسعار الطماطم فى الارتفاع تدريجيا لتصل إلى أعلى سعر لها فى شهر سبتمبر، بداية زراعة العروة الشتوية.
وأشار إلى أن انخفاض أسعار الطماطم حاليا يجعل زارعيها يستعجلون فى تقليع أشجارها، وتجهيز الأرض لمحصول آخر، ما يطيل فترة الفاصل بين العروات، فيقل المعروض مع زيادة الطلب فترتفع الأسعار.
وفى جولة ميدانية لـ«الشروق» فى سوق الجملة بالعبور، قال عطية شعبان تاجر خضراوات، إن أسعار أغلب المحاصيل خاضعة لعملية العرض والطلب فقط، موضحا أن سعر كيلو الطماطم يتراوح بين 1.5 جنيه و4 جنيهات بحسب الجودة.
وأشار إلى أن سعر كيلو الفلفل الرومى يتراوح ما بين 2 و 4 جنيهات، فيما يتراوح سعر كيلو الفلفل ما بين 2 و5 جنيهات، بينما يتراوح سعر كيلو الخيار البلدى بين 1.5 جنيه و3 جنيهات، بحسب جودة المحصول، موضحا أن الفلفل الذى يباع بـ5 جنيهات للكيلو تحتاجه المطاعم فى الأغلب، وقليل من تجار التجزئة ما يقبل على شرائه.
وأوضح سعد ناصر، تاجر آخر، أن سعر كيلو الليمون انخفض مقارنة بالفترة الماضية، حيث يتراوح سعره الآن بين 30 و50 جنيها، بدلا من 70 جنيها، مرجعا سبب ارتفاع سعره لانخفاض المعروض منه بشكل ملحوظ فى أسواق الجملة، وبالتالى التجزئة.
وأشار مصطفى فوزى، أحد التجار، إلى استقرار أسعار البطاطس، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 2.5 و4.5 جنيهات، ويتراوح سعر كيلو البصل ما بين 2 و4.5 جنيه، والباذنجان بين 1.5 جنيه و3.5 جنيه، بحسب الجودة.
وفى سوق سليمان جوهر بالدقى، رصدت «الشروق»، انخفاض أسعار بعض الخضراوات والفاكهة، فى حين شهدت بعض الأصناف الأخرى استقرارا مقارنة بالأسبوع الماضى.
وقال جمعة السيد، بائع خضراوات، إن سعر كيلو الطماطم يتراوح بين 2 و5 جنيهات بحسب جودتها، بعدما كانت تباع قبل أسبوع بسعر يتراوح بين 5 و7 جنيهات، بينما استقر سعر الخيار البلدى عند 4 جنيهات للكيلو، واستقر سعر كليو البطاطس أيضا عند 4 جنيهات.
وأوضح أن أسعار الليمون تراجعت كثيرا على مدار الأسبوع الماضى، حيث تراوح سعر الكيلو بين 40 و55 جنيها، بعدما كان يباع بـ60 جنيها الأسبوع الماضى، وتراوح سعر كيلو البصل بين 3 و5 جنيهات للكيلو، وسجل سعر كيلو الجزر 5 جنيهات، وسجل كيلو الباذنجان 4 جنيهات، وسجلت الكوسة 3 جنيهات للكيلو، وتباع الفاصوليا الخضراء بـ10 جنيهات للكيلو.
وأكد مازن فتح الله، صاحب أحد محلات الخضراوات والفاكهة، إن سعر كيلو البرقوق يتراوح بين 12 و15 جينها، وسجل كيلو الجوافة 7 جنيهات، وسجل سعر كيلو الفراولة 10 جنيهات للكيلو، وسجل كيلو التفاح المصرى 15 جنيها، وسجل التفاح الأمريكى 20 جنيها للكيلو، وتراوح سعر كيلو العنب البناتى بين 6 و8 جنيهات، فيما يباع البطيخ بسعر يتراوح بين 3 و6 جنيهات للكيلو.
شهدت أسواق الخضراوات والفاكهة بمحافظة الجيزة، تباينا فى أسعار الخضراوات، حيث سجلت أسعار الطماطم 4 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، وسجل سعر الفلفل الأخضر 5 جنيهات بدلا من 4 جنيهات، وبلغ سعر كيلو الخيار 5 جنيهات بدلا 4 جنيهات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك