فرقة «فرسان الشرق» المصرية تشارك في فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون - بوابة الشروق
الأربعاء 1 أبريل 2020 4:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

فرقة «فرسان الشرق» المصرية تشارك في فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون

تصوير: احمد عبد اللطيف
تصوير: احمد عبد اللطيف
الفجيرة - أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 4:33 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 4:33 م

شاركت فرقة "فرسان الشرق للتراث" المصرية اليوم الثلاثاء في فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الثالثة.

وقدمت الفرقة عرضا فلكلوريا على خشبة مسرح الكورنيش الرئيسي، ضمن مجموعة مشاهد ولوحات مبتكرة تم استلهامها من الفلكلور الخاص بمحافظات مصر المختلفة، إلى جانب عدد من أشهر الألحان الشعبية الخالدة التي تبرز جانبا من التراث والعادات والتقاليد التي ارتبط بها الوجدان الشعبى المصري.

وشهدت فعاليات اليوم عرضا لفن "الرواح" بمسرح الكورنيش بالقرية التراثية، وهو فن يعتمد بشكل أساسي على قيام مجموعة من الرجال بقرع الطبول، فيما يردد المشاركون بعض الكلمات الغنائية، وبعدها يجسد قارعو الطبول لوحة فنية منظمة بالتقدم تارة إلى الأمام، وأخرى إلى الخلف والدوران سويا ببطء، ويطلق على النقرة الأولى "نقشة"، بينما تسمى النقرة الثانية "مجامل"، وتشتهر قبائل إماراتية محددة بهذا الفن الذي يعلو الجبال الشاهقة.

أما مسرح "دبا" الفجيرة فقد استقبل عرض المونودراما "المملوك" من دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يستقبل مسرح الكورنيش الرئيسي حفلا للفنانة فطومة، يعقبه حفل للفنان مصطفى حجاج .

ومسرح القرية التراثية بدبا، استقبل عرضا لفن "البحري"، وهو الفن الذي ارتبط بالعمل الشاق والمعقد الذي يضطلع به البحارة على متن السفن وقوارب صيد الأسماك، وهو عبارة عن ضوضاء للدمدمة التي تصدر عن الحناجر الاستثنائية للبحارة، وهو أشبه بصوت مجموعة من الأسود الجائعة .

كما قدمت فرقة "المجد" للفنون الشعبية العمانية حفلا تناول أبرز الفنون التي تشتهر بها سلطنة عمان، فيما تغنى الفنان الإماراتي هزاع الضنحاني بمجموعة من أشهر أغانيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك