سمير فرج: مبارك كان بطلا عظيما أدى دوره لصالح الوطن - بوابة الشروق
الأربعاء 1 أبريل 2020 3:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

سمير فرج: مبارك كان بطلا عظيما أدى دوره لصالح الوطن

الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك
الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك
هديل هلال
نشر فى : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 8:46 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 8:46 م

نعى اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق، الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، الذي وافته المنية، اليوم الثلاثاء، قائلًا: «البقاء لله ونعزي مصر كلها والأمة العربية في فقيدنا الرجل العظيم».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء: «الرئيس الأسبق كان بطلًا عظيمًا أدى دوره لصالح الوطن»، مشيرًا إلى أن «مبارك من أكثر الناس صاحبة العلم العسكري».

وأوضح أن الرئيس الأسبق كان قائد لواء للقاذفات الثقيلة TU، يوم 5 يونيو عام 1967، ثم تولى الكلية الجوية بعدها، موضحًا: «كان له دورًا عظيمًا، لم نمتلك قبل 1967 عدد طيارين كاف، وهو من درب الطيارين الذين قادوا القوات الجوية في حرب أكتوبر، واستطاع أن يخرج طائرين على أعلى مستوى».

وأضاف أن «مبارك تولى رئيس أركان القوات الجوية، وطور الطائرات الروسية والمطارات عند الضرب في 1967»، لافتًا إلى «إبداعه الكمائن الجوية ضد الطائرات الإسرائيلية في حرب الاستنزاف».

وأشار إلى أن الرئيس الأسبق تولى قيادة القوات الجوية، ونفذ فيها التخطيط للضربة الجوية لحرب أكتوبر بمعدل 220 طائرة ضد أهداف العدو في سيناء، متابعًا أن مبارك خطط وأدار لمعركة المنصورة الجوية بتاريخ 14 أكتوبر 1973.

واستطرد: «أدى دورًا عظيمًا في حرب أكتوبر واستعاد الأرض ضمن القادة العظام؛ مثل المشير أحمد إسماعيل، وسعد الشاذلي، والمشير طنطاوي، والشهداء الذين ضاعوا»، منوهًا بدور الراحل في الحياة السياسية باستعادة طابا وأخر شبر من القوات الإسرائيلية.

ولفت إلى أن «مبارك كان له دور على المستوى العربي»، مستطردًا أنه «أدار عملية استعادة الكويت مرة أخرى؛ من أجل صدام، وعقد مؤتمرات القمة في مصر واستجمع قرارًا عربيًا لتوحيد الكويت».

وتُوفي الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، مساء الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ 91 عامًا، بعد صراع مع المرض، وأعلنت رئاسة الجمهورية الحداد لمدة 3 أيام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك