رحل في عيد الاستقلال.. كيف تناولت الصحافة الكويتية خبر وفاة مبارك؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 1 أبريل 2020 7:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رحل في عيد الاستقلال.. كيف تناولت الصحافة الكويتية خبر وفاة مبارك؟

بسنت الشرقاوي:
نشر فى : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 8:54 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 8:54 م

في مطلع أغسطس من عام 1990، استيقظ الوطن العربي على أزمة الغزو العراقي للكويت.

حيث أرسل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قوات من الجيش العراقي إلى دولة الكويت لتستولى على كامل الأراضي الكويتية خلال يومين، ثم شكلت حكومة صورية برئاسة عقيد في الجيش العراقي، وأعلنت الحكومة العراقية عن ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت في يوم 9 أغسطس، فيما تشكلت حكومة كويتية برئاسة أمير الكويت الشيخ سعد العبدلله الصباح في الطائف بالمملكة العربية السعودية.

استمر الوجود العراقي في الكويت لمدة 7 أشهر، حتى انتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 خلال حرب الخليج الثانية، والتي شاركت فيها مصر كعضو فعال في التحالف الذي ضم الكويت وكندا وبريطانيا وبنجلاديش بقيادة القوات الامريكية، ليعلن مبارك بعد انتهاء الحرب أن مصر تكبدت خسائر بلغت نحو 20 مليار دولار.

وتوفي الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك، صباح الثلاثاء، عن عمر ناهز 92 عاما ، بعد صراع مع المرض، والمفارقة أنه رحل في نفس اليوم الذي استقلت فيه الكويت عن السيطرة البريطانية بما يعرف باليوم الوطني لاستقلال الكويت والموافق 25 فبراير.

وفيما يلي نستعرض التغطية الإعلامية لاشهر وسائل الاعلام الكويتية، مع خبر وفاة مبارك..

* القبس الالكترونية.. "الرئيس الذي أحبه الكويتيون"

نشرت القبس الاكترونية، احدى كبريات الصحف الكويتية، تقريرا على موقعها الالكتروني بعنوان "حسني مبارك الرئيس الذي احبه الكويتيون"، تحدثت خلاله عن دوره المحوري في قمة الكويت حيث وصف الاجتياح العراقي للكويت بانه يعيد الأمة العربية الى الجاهلية، وانه كان صاحب قرار حاسم خلال حرب الخليج الثانية التي حررت الكويت، كما أشارت إلى بعض الاتفاقات التجارية والاستثمار الكويتي في مصر الذي بلغ اقصاه بوصول الكويت للمرتبة الثانية في مجال الاستثمار في مصر.

وأفردت الصحيفة، "دائما ما سيبقى اسم مبارك عنوانا للوفاء والاخلاص في قلب كل كويتي"، مع الاشارة لوفاته بالتزامن مع اليوم الوطني للاستقلال.

 

 

* الأنباء.. "حوار مطول مع الرئيس"

نشرت صحيفة الأنباء حوارا مطولا أجرته الصحفية الكويتية فجر السعيد مع الرئيس مبارك في مايو العام الماضي، والذي كان بمثابة الحوار الاول له بعد خطاب التنحي في 2011.

تحدث خلاله عن الأوضاع الإقليمية والقضية الفلسطينية، وبالطبح تحدث عن العدوان العراقى على الكويت، ومشاركة مصر في تحرير الكويت،. كما تطرق لصفقة القرن.

 

 

* الوسط .. خطاب مؤثر

نشرت صحيفة الكويتية تقريرا كمتابعة على وفاو مبارك، حمل عنوان "نجوم الفن والاعلام يرثون الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك"، وأرفقته بتسجيل صوتي لأحد خطاباته السابقة خلال ثورة 25 يناير، كان قد نشره ابنه علاء على حسابه على تويتر داعيا له بالرحمة، ووصف بعض رواد مواقع التواصل الخطبة المنشورة بأنها عاطفية ومؤثرة.

 

 

* سياسية والنهار شبكة الراي. . بدون متابعات

على النقيض لم تقدم أي من الصحف الثلاثة تغطيات حول وفاة مبارك واكتفت بنشر خبر الوفاة ونعي الرئاسة المصرية ودولة الإمارات وبعض التفاصيل عن الجنازة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك