نصر علام يحذر: القضايا الاقتصادية الأخيرة يمكن أن تؤثر على مصر بشكل أكبر من المتوقع - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 5:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

نصر علام يحذر: القضايا الاقتصادية الأخيرة يمكن أن تؤثر على مصر بشكل أكبر من المتوقع

محمد نصر علام وزير الري الأسبق
محمد نصر علام وزير الري الأسبق
هديل هلال
نشر في: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 8:11 م | آخر تحديث: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 8:11 م
شدد الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، على أهمية عقد اجتماعات بين العلماء والاقتصاديين لترجمة التصريحات الدولية بشأن التضخم الاقتصادي، مشيرًا إلى أن مصر تضم كمًا كبيرًا من العلماء والاقتصاديين لا يستفاد منهم بالشكل الكافي.

وأضاف علام، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن التصريحات الدولية بشأن التضخم الاقتصادي لم تبنى من فراغ، موضحًا أن المؤسسات العالمية كالأمم المتحدة لديها بيانات مسجلة للأسعار على مستوى العالم.

ونوه إلى أن البعض لا يستفيد بتلك الإنذارات إلا بعد حدوث الأزمة، متابعًا: «أرجو أن يناقشها المسؤولون وعلماء الدولة، لأن التضخم الاقتصادي إشكال عالمي له تأثير كبير وحذرت منه الدول العظمى».

وذكر وزير الري الأسبق، أن محدودية الموارد وتلك القضايا الاقتصادية من الممكن أن تؤثر على مصر تأثيرًا أكبر من المتوقع، مرجعًا التضخم العالمي إلى انخفاض سعر النفط وارتفاعه المفاجئ.

وأشار إلى أن التفاوت بين أسعار النفط خلال جائحة كورونا أدى إلى خلل كبير في ميزان المدفوعات والمصروفات، مضيفًا: «الدول المنتجة للمواد الخام بدأت زيادة الأسعار لمواجهة التضخم، والزيادة جاءت نتيجة الطلب المتزايد في ظل محدودية المياه والمواد الغذائية».

ولفت إلى أن نحو نصف القمح المستخدم في رغيف الخبر مستورد من الخارج، قائلًا إن زيادة سعر القمح بنسبة تصل إلى 50% يؤدي إلى زيادة دعم الدولة بمقدار الضعف وإرهاق شديد لميزانيتها.

وتابع: «الناس يقولون إلا رغيف العيش، الدولة ترغب في أن يأكل الفقير بشكل جيد لكن هناك ثمنًا مدفوعًا متمثل في فكر ونقود إضافة إلى التحديات الخارجية الهائلة، والدولة مشكورة تحافظ على الموارد المائية وتحاول تعظيم الإنتاجية من كل نقطة مياه».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك