فيديو.. الري: التغيرات المناخية تطرف يؤثر بشكل كبير على الموارد المائية - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 2:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


فيديو.. الري: التغيرات المناخية تطرف يؤثر بشكل كبير على الموارد المائية

محمد غانم
محمد غانم
هديل هلال
نشر في: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 7:55 م | آخر تحديث: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 7:55 م
قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، تعكس أهمية ومدى اهتمام القيادة السياسية بالمياه، باعتبارها أحد أهم القضايا التي تضعها الدولة في أولوياتها.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلام هوانم»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن كلمة الرئيس تأتي في ظل الإدراك التام لحجم التحديات التي تواجهها الموارد المائية في ظل الزيادة السكانية ومحدودية الموارد والتغيرات المناخية التي أصبحت تطرفًا وتؤثر بشكل كبير على الموارد المائية في مصر.

وأشار إلى أن محدودية الموارد والطلب المتزايد على المياه هو التحدي الذي تتعامل معه الوزارة من خلال إقامة مشروعات كبرى رصدت الدولة للتعامل معها عشرات المليارات من الجنيهات، لأول مرة من عشرات السنوات.

وذكر متحدث الري، أن الدولة خصصت حجم إنفاق هائل لقطاع المياه يقدر بعشرات المليارات، مستشهدًا بتخصيص 80 مليار جنيه لمشروع تأهيل الترع، و40 مليارًا للري الحديث، و10 مليارات للحماية من السيول، إضافة إلى حماية الشواطئ المصرية وإعادة استخدام المياه.

ولفت إلى افتتاح الرئيس السيسي محطة مياه مصرف بحر البقر، خلال الفترة الماضية، فضلًا عن إنشاء محطة الحمّام في غرب الدلتا لمعالجة المياه، موضحًا أن الدولة تنفذ مشروعات عدة في إطار استراتيجيتها للتعامل مع التحديات المائية.



وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، صباح اليوم الأحد، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بعنوان «المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص»، وذلك حتى 28 أكتوبر الحالي، وبحضور عدد من الوزراء والمحافظين والمسئولين الدوليين.

ويهدف أسبوع القاهرة للمياه، إلى التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية؛ لمواجهة الزيادة السكانية، والتغيرات التي تطرأ على العالم، من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ، وكذا النظم الهيدرولوجية، وجعل هذا الهدف فعاليات الأسبوع محور دعم واهتمام المعنيين بالمياه إقليميا ودوليا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك